وفق معايير خاصة.. تركيا تختار أول روادها إلى الفضاء

تعتزم وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، إعداد قائمة تضم 3 علماء يتمتعون بإمكانيات علمية وبدنية مميزة، لاختيار من بينهم أول سفراء تركيا إلى الفضاء.

جاء ذلك بعد إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزم بلاده تدريب وإرسال مواطن تركي إلى الفضاء في إطار “البرنامج الوطني للفضاء”.

وتعمل وزارة الصناعة والتكنولوجيا، على إعداد قائمة تتعلق بالمعايير الخاصة برواد الفضاء، بمشاركة مجموعة من الأخصائيين في مجالات الطيران وطب الفضاء وخبراء الطب الرياضي وعلم النفس.

وسيتعين على المواطن التركي الذي يقع الاختيار عليه، الخضوع لبعض التدريب كما هو الحال في البلدان الأخرى التي تسير رحلات علمية إلى الفضاء.

وسيتم تحديد الأشخاص ذوي الكفاءات والمهارات المطلوبة من قبل المؤسسة التي ستشرف على تدريب رواد الفضاء، كما سيتم اختيار 3 مرشحين من بين المتقدمين وتوفير مشاركتهم في برنامج تدريبي يستمر حوالي عامين.

المصدر: AA

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى