fbpx

وفاة رئيس الوزراء الأردني الأسبق فايز الطراونة

أفادت وسائل إعلام محلية في الأردن بوفاة رئيس الوزراء الأردني الأسبق فايز الطراونة عن عمر ناهز 72 عاما بعد صراع مع المرض.

وفي وقت سابق، قالت وكالة “عمون” الأردنية إن رئيس الوزراء الأسبق الدكتور فايز الطراونة يرقد على سرير الشفاء في العناية المركزة إثر مرض عضال.

اقرأ أيضا: الأردن يعيد افتتاح المنطقة الحرة مع سوريا

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن مع نبأ وفاة رئيس الوزراء السابق فايز الطراونة، داعين الله أن يرحمه، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

سبب موت فايز الطراونة

وأشار النشطاء إلى وفاة رئيس الوزراء الأردني الأسبق فايز الطراونة بعد صراع مع مرض السرطان، حيث كان يتلقى العلاج في الرعاية المركزة بمركز الحسين للسرطان.

فترة عمل فايز الطراونة

ويعد فايز الطراونة شخصية سياسية اقتصادية أردنية رفيعة، حيث شغل منصب رئيس وزراء الأردن مرتين في 1998 ثم 2012في، كما شغل منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي 3 مرات كان آخرها بين 2013 و2018.

وشهد الطراونة وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين.

فايز الطراونة يكتب: الملك كما عرفته

وفي لقاءات صحفية، تطرق فايز الطراونة إلى الأيام الأخيرة للملك حسين وترتيبات نقل السلطة إلى ابنه البكر الأمير عبد الله، وبشأن سبب استقالة حكومته الأولى بعد تسلم الملك عبدالله الثاني العرش قال “أردت أن أفسح المجال للملك الجديد كي يعمل باستقلالية”.

ما حقيقة إرسال ملك الأردن رسالة إلى بشار الأسد؟ - عنب بلدي

وتسلم فايز الطراونة مجددا رئاسة الحكومة في عام 2012 بعدما استقال عون الخصاونة، ليستقيل مجددا في العام ذاته بعدما حل البرلمان ودعا إلى انتخابات نيابية جديدة.

من هو فايز الطراونة ؟

فايز أحمد محمود حمد خلف الطراونة (1 مايو 1949- 15 ديسمبر 2021) هو سياسي واقتصادي أردني، شغل منصب رئيس وزراء الأردن مرتين في الأعوام 1998 و2012. كما شغل منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي 3 مرات كان آخرها بالفترة (2013 – 2018).

شهد عهده وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين. عين خلفاً لعون الخصاونة الذي قدم استقالته في 26 نيسان 2012.

ماذا أوصى الملك الحسين قبل وفاته؟.. الطراونة يجيب - جريدة الغد

حياة فايز الطراونة

ولد في عمان وهو ابن السياسي أحمد باشا الطراونة، تلقى تعليمه في مدارس عمان، وحصل على شهادة الدراسة الثانوية من مدرسة المطران في عمان عام 1967 بعد ذلك نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس أنجلوس عامي 1974 و1980.

بدأ حياته العملية كمساعد لرئيس التشريفات الملكية في الفترة ما بين عامي (1971- 1980) وقد عَمِل مستشاراً إقتصادياً مع العديد من رؤساء الحكومات في الدولة الأردنية كعبد الحميد شرف وقاسم الريماوي ومضر بدران وأحمد عبيدات وزيد الرفاعي.

استلم الطراونة حقيبة وزارة الدولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومة زيد الرفاعي ما بين عامي (1987-1989) واستبدلها في تعديل لاحق بعد أقل من عام بحقيبة التموين، ثم عين سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية لدى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة أربع سنوات قبل أن يسند له عبد السلام المجالي حقيبة وزارة الخارجية في حكومة المجالي الثانية، وبعد مرور عام شغل الطراونة منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي عام 1998م وهو نفس العام الذي أوعز له الملك الحسين بن طلال بتشكيل حكومته.

وفاة رئيس الوزراء الأسبق فايز الطراونة

المناصب التي شغلها فايز الطراونة

1971-1980 مساعد لرئيس التشريفات الملكية

1980-1984 سكرتير اقتصادي لرئيس الوزراء

1984-1988 مستشاراً اقتصاديا لرئيس الوزراء

1993-1997 سفير الأردن لدي الولايات المتحدة الأمريكية

1998 رئيس الديوان الملكي الهاشمي

7/8/1999 رئيس مجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال

1991-1994 عضو في مفاوضات السلام الأردنية الإسرائيلية

1993-1994 رئيسا لوفد السلام الأردني

26/4/2012 رئيسا لوزراء الأردن

عضو في منتدى الفكر العربي

عضو في جمعية الشؤون الدولية

عضو مجلس الأعيان الثامن عشر إلى المجلس الخامس والعشرون

رئيس مجلس امناء جامعة آل البيت 2009_2010

عضو في مجلس الاعيان منذ 20 يونيو 2018.

منذ عام 2006 رئيس مجلس إدارة الشركات التالية:

المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية
داركم

المستثمرون العرب المتحدون

المناصب الوزارية التي تقلدها فايز الطراونة

1988 وزيراً للصناعة والتجارة والتموين

1997 وزارة الخارجية

1998 رئيس الوزراء ووزير الدفاع

2012 رئيس وزراء خلفا لعون الخصاونة.

رئيس الديوان الملكي.

الأوسمة التي حصل عليها فايز الطراونة

وسام الاستقلال من الدرجة الثانية

وسام الاستقلال من الدرجة الأولى

وسام النهضة

وسام الحسين للعطاء المميز

أعمال فايز الطراونة الأدبية

كتاب: “في خدمة العهدين” وهو سيرة ذاتية أُشهر في منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، كتب مذكراته خلال وجوده في مجلس الأعيان، يتضمن الكتاب فصولا عن أحداث حرب حزيران وحرب أيلول، بالرغم أنه كان ما يزال طالبا آنذاك، ويستعرض الكتاب أيضا أحداث حرب 1973، وثورة الخميني والحرب العراقية الإيرانية وعملية السلام، ومعاهدة وادي عربة؛ ثم مرض الملك الحسين وجنازته، وبداية عهد الملك عبد الله الثاني، وأحداث 11 سبتمبر ومبادرة السلام العربية، والزرقاوي والبغدادي، والإصلاحات الشاملة والتعديلات الدستورية، وما وصفه بخلوات العقبة الأمنية، وتصاعد المعارضة والمشاورات البرلمانية، والحياة الحزبية والمبادرات الملكية.

تطرق الطراونة إلى قصص وردت في كتابه؛ بينها أحداث رافقت اعتماده كسفير للأردن في واشنطن عام 1993، واصفا العلاقات الأردنية الأميركية حينها، بـ”الأسوأ”، ومؤكدا كيف أن التحّول في هذه العلاقات بسياسة الملك الراحل الحسين، فتحت له أبوابا كثيرة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى