وضاح فضل الله في مسلسل ابتسم أيها الجنرال .. الجمهور يتفاعل ويثير التساؤلات .. من هو؟

حظيت شخصية وضاح فضل الله في مسلسل ابتسم أيها الجنرال على اهتمام الجمهور العربي منذ الحلقة الأولى، مثيرة الجدل حول الإسقاطات الممكنة للشخصية على أرض الواقع.

ويعرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال يومياً في رمضان على تلفزيون سوريا والتلفزيون العربي 2، في الساعة العاشرة مساء، ويعاد عرض المسلسل عند الساعة الواحدة ليلاً.

من هو وضاح فضل الله؟

ويؤدي الممثل السوري محمد الأحمد دور شخصية وضاح فضل الله، وهو عميد مهندس خدم في البحوث العلمية عشرين عاماً وأحيل للتقاعد منذ 5 سنوات.

وكان وضاح فضل الله مشرفاً ومهندس تخطيط جميع الملفات الحساسة المنفذة في الدولة العربية المفترضة، وتم الاستغناء عن خدماته بناء على أوامر رئيس الدولة (فرات)، رغبة في إدخال البلاد إلى مرحلة جديدة بوجوه جديدة.

وضاح فضل الله يعترف بعلاقاته مع زوجات المسؤولين

وفجّر وضاح فضل الله فضيحة هزّت أركان الدولة؛ حيث جمع ثلّة من رجال الدولة في حفل ضخم وألقى كلمة أمام الحضور ادعى فيها أنه أقام علاقات مع كثير من نساء المسؤولين وبينهن أخت الرئيس.

يبدأ المشهد عندما يرحب وضاح بالجمهور في “حفلة تقاعده من الحياة” موجهاً كلامه بشكل خاص إلى الحضور ومنهم الوزير واصل جمّال زوج ريتا، والضابط الكبير عاطف زوج هيام والمحامي منذر زوج سيدة الأعمال نهاد وأنيس الرومي المسؤول الكبير في الدولة (حكومة الظل).

ويستفز وضّاح الموجودين بداية عندما يشرب نخب “الموجودات” في إشارة مباشرة إلى زوجات المسؤولين الحاضرين في الحفل، مضيفاً أن الحفل للنساء فقط ومتلفظاً بعبارات أثارت غيظ الحاضرين: “ياه شو مشتقلكم يا صبايا.. مشتاق لكل لحظة جميلة جمعتني بكم”.

وأعلن أن الحفل مقام لجمع “عشيقاته” والسهر معهن “فكيف ما التفت يجد امرأة جمعته بها ليلة حمراء أو ليال حمراء”، وأن كل امرأة حضرت الحفل كانت عشيقته بيوم من الأيام.

وإمعاناً في إغاظة الحاضرين، طبع وضاح كتيباً “بروشور” وثق فيه أسماء النساء اللاتي أقام معهن علاقات سماه: “أنا ونساؤكم”.

وضاح فضل الله يثير الجدل

وأثارت شخصية وضاح فضل الله الجدل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي محاولين إسقاط الشخصية على أرض الواقع.

حساب يحمل اسم “رحاب نور الدين بيرقدار” تساءلت فيه صاحبته عمن يمكن أن يمثل وضاح فضل الله على أرض الواقع قائللة: “بما أنه هو كان بطل الحلقة الأولى.. حدا يحكيلنا مين ممكن يكون وضاح فضل الله؟”. السؤال الذي أيده حساب “حسام القاص” بقوله: “مين وضاح فضل الله بالله ؟”.

ويرى حساب “الصيدلاني The Pharmacist” على تويتر أن وضاح فضل الله هو العميد محمد سليمان الذي تم اغتياله في العام 2006 في طرطوس، في حين قال حساب “رجل شرقي: “أنا بعد كل البحث إلي سويتو توصلت أن وضاح فضل الله هو عبد الحليم خدام”.

أما “نبيل العثمان Nabel Alothman” فقد افترض في تغريدة أن شخصية وضاح فضل الله في مسلسل ابتسم أيها الجنرال هي في الواقع لمحمد سليمان. وفرات هو بشار الأسد وعاصي هو ماهر الأسد وعبد الحكيم قطيفان هو عبد الحليم خدام ونادر زين الدين هو آصف شوكت.

حلقات مسلسل ابتسم أيها الجنرال

بعد حفل وضاح فضل الله واعترافه بعلاقاته المتعددة مع زوجات المسؤولين في الحلقة الأولى؛ تُمنع وسائل الإعلام في الحلقة الثانية من المسلسل الحديث عن “الفضيحة” التي خلقها وضاح، فيما يحاول الأخير خداع “الدولة” والهرب إلى خارج البلاد.

وفي الحلقة الثالثة يتطور الصراع حول قضية وضاح فضل الله، واشتراطه إطلاق سراح السجين نادر زين الدين، ليبقى صامتاً عن قضايا الفساد الأخلاقي التي تمس بشكل مباشر عائلة “الرئيس”.

ويحتدم الصراع داخل الدائرة المقربة في القصر والمتمثلة بالرئيس وشقيقه وقائد شعبة المخابرات، لمعرفة مصدر تسريب وجود نادر زين الدين على قيد الحياة، بعد أن أعلن في وقتٍ سابق عن تصفيته، ليقوم أخيراً شقيق الرئيس بتهديد قائد المخابرات بالتصفية.

ويرتفع منحى الأحداث في الحلقة الرابعة من مسلسل “ابتسم أيها الجنرال”، وتشهد خلافاً يشتد بين الرئيس وأخته سامية التي تكشف عن زواجها، بالإضافة إلى عقد صفقة مع نادر زين الدين وإخراجه إلى سجن آخر.

كما تشهد الحلقة فضيحة مدوية للرئيس على القنوات التلفزيونية، في حين يهدد شقيق الرئيس بتحرك الجيش، موجهاً كلاماً لأخيه الرئيس بالقول “أنا اللي حاميك من الوحوش اللي بدها تنهشك”.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى