وصف بالقرار التاريخي.. فرنسا: 220 مليون يورو غرامة على غوغل

فرضت هيئة المنافسة الفرنسية، غرامة بقيمة 220 مليون يورو، على شركة غوغل العالمية.

وأرجعت الهيئة القرار، إلى إساءة غوغل، استغلال مركزها المهيمن في السوق، لنشر إعلانات على الإنترنت، بما يخدم مصالحها الخاصة.

اقرأ أيضا: 15 جريحاً بانفجار سيارة إسعاف شمالي ألمانيا

ولم تعترض غوغل على العقوبة التي تقدر بـ 267 مليون دولار، وتمثل جزءاً من تسوية تم التوصل إليها، بعد شكوى رفعتها عليها ثلاث مجموعات إعلامية.

واتهمت مجموعات “نيوز كورب” وصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، ومجموعة “روسيل” البلجيكية، غوغل بالاحتكار الفعلي لمبيعات الإعلانات عبر الإنترنت.

وتعتبر الخطوة نقطة تحول، في تعامل السلطات الأوروبية، مع شركات التكنولوجيا الأمريكية، وتمثل موقف أكثر صرامة حيال سياساتها الإعلانية.

وذكرت هيئة المنافسة في قرارها، أنها لاحظت أن غوغل، منحت معاملة تفضيلية للتقنيات التابعة لها، والمقدمة تحت علامة إدارة إعلانات غوغل (غوغل آد مانجر) التجارية.

ووصفت رئيسة الهيئة “إيزابيل دو سيلفا”، القرار خلال مؤتمر صحفي بالتاريخي و الأول في العالم الذي يتناول عمليات المزاد الخوارزمية المعقدة، التي يتم من خلالها عرض الإعلانات عبر الإنترنت.

وكانت شركة “ألفابت” الشركة الأم لـ غوغل، قد حققت إيرادات بقيمة 55.31 مليار دولار في الربع الأول من عام 2021، أي ما يقارب من 56.9 مليار دولار معظمها من خلال الإعلانات عبر الإنترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى