وزير خارجية قطر: الأزمة الخليجية أحدثت شرخا كبيرا وحل الخلافات سيأخذ وقتا

قال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، إن حل الخلافات الخليجية سيأخذ وقتا. وفق حوار أجرته معه شبكة الجزيرة.

وأضاف الوزير القطري، أن “الأزمة الخليجية أحدثت شرخا كبيرا.. والاتفاق بين دول الأزمة مبدئي، وسيكون هناك اجتماعات ثنائية لحل الخلافات العالقة”.

وأكد أن “الدوحة لا تريد أزمات مع أي دولة وتسعى لعلاقة فيها احترام للسيادة”.

وزير الخارجية القطري

وأردف “من أهم ما جاء في بيان العلا (بالسعودية) الاتفاق على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج”.

وشدد على أن شبكة “الجزيرة لم تكن على طاولة المفاوضات، ونكفل لها الحرية في التعبير”. واستطرد “شهدنا من السعودية إرادة كبيرة لرأب الصدع”.

وأعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الخميس، عن موعد عودة الحركة التجارية والتنقل بين قطر وبقية الدول المشاركة في اتفاق “العلا” بالسعودية، مشيراً إلى أنها ستعود “خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق بينهما”.

والثلاثاء الفائت، أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح الحجرف، توقيع قادة دول الخليج البيان الختامي للقمة الـ41 و”بيان العلا”، اللذين تضمّنا التأكيد على وحدة الصف وتعزيز التعاون المشترك.

ويذكر أن المنطقة الخليجية شهدت أزمة حادة منذ يونيو/ حزيران 2017، بعدما فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته “محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل”.

زر الذهاب إلى الأعلى