وزير تربية النظام .. لامانع من تدريس اللغة الكردية

قال وزير التربية في حكومة نظام الأسد، دارم طباع، إنه لا مشكلة بتدريس اللغة الكردية في المدارس الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، معتبراً ذلك بمثابة حق مشروع للأهالي والطلاب.

وأضاف طباع: “إذا كانت هناك رغبة لتعلم اللغة المحلية فهذا متاح وفق القانون فكما نعلّم في مدارس الأرمن لغتهم في ساعتين وكذلك اللغة الآشورية والشركسية، يمكن كذلك للإخوة الأكراد أن يتعلموا لغتهم في ساعتين، وهذا حق مشروع وهي لغة محلية نعتز بها كما نعتز بكل اللغات في سوريا”، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

اقرأ أيضا: أزمة معيشية جديدة ..أهالي الرقة يتهمون “قسد” باحتكار مادة أساسية لتحقيق مكاسب مادية

واعتبر أن تدريس اللغة الكردية لا يؤثر إطلاقاً في الجانب الوطني في العملية التعليمية، ويجب أن تكون “الوسادة الوطنية” هي التي يرتاح عليها جميع المواطنين لتحقيق تنشئة صحيحة، وفق تعبيره.

وحول تجهيز المدارس، رأى طباع أنه تم تجهيز المدارس خلال فترة مناسبة على الرغم من تأثير جائحة “كورونا” والحرب التي تتعرض لها البلاد، ما جعل انطلاقة العام الدراسي متعثرة في بعض الأحيان، معتبراً أن النظام تجاوز كل هذه الأمور، وأن المدارس أصبحت جاهزة وفق ما هو متبع بشكل عام.
وتوجه أمس أكثر من 3.6 ملايين طالب وتلميذ من مختلف المراحل التعليمية إلى مدراسهم بمناطق سيطرة النظام، يرافقهم نحو 300 ألف مدرس ومعلم للعام الدراسي 2021- 2022.

وكانت مديريات التربية أكدت في وقت سابق، أنها اتخذت الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد 2021- 2022 وتأمين عودة آمنة وصحية للطلاب والأطر التعليمية، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام (سانا).

المصدر: الشرق سوريا

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى