وزير الخارجية التركي: نعمل مع الأردن لعودة طوعية للاجئين السوريين

كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده تعمل مع الأردن من أجل عودة طوعية للاجئين السوريين في البلدين.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الأردني أيمن الصفدي في أنقرة اليوم الأربعاء، إن بلاده ترغب في تنظيم مؤتمر على مستوى الوزراء لمناقشة العودة الطوعية للاجئين السوريين، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

اقرأ أيضا: معبر باب السلامة يصدر بياناً حول بدء استقبال السوريين بإجازة عيد الفطر

وأضاف أن تركيا “تولي أهمية كبيرة لرؤية الأردن الشقيق حيال المنطقة، وأن رؤى البلدين متطابقتان حيال كل القضايا الإقليمية”، مشيراً إلى أنه من المهم عقد استشارات دورية بين البلدين في هذا الإطار”.

وأضاف “أوغلو” أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ماضٍ إلى المليار دولار سنوياً، مبيناً أن اهتمام الأتراك بالأردن يتزايد بالتزامن مع ازدياد الزائرين الأردنيين في تركيا.

وتستضيف تركيا نحو 3.7 ملايين لاجئ سوري ممن وفدوا إلى البلاد هرباً من آلة النظام العسكرية، 1.2 مليون منهم يحملون تصاريح الإقامة، في حين يحمل الباقون صفة “الحماية المؤقتة”.

أما في الأردن، يقدر عدد اللاجئين السوريين بـ 1.3 مليون شخص، بينهم نحو 670 ألفاً يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية، في حين أن الباقين يعيشون في المملكة قبل اندلاع الثورة السورية، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى