وزير إسرائيلي يجري زيارة تاريخية إلى دولة عربية

يجري وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، زيارة تاريخية، إلى المغرب الأربعاء.وتعتبر الزيارة الأولى من نوعها، منذ استئناف العلاقات بين البلدين أواخر العام الماضي.

وجاءت الخطوة بعدما قامت ثلاث دول عربية بتوقيع اتفاقات تطبيع مع اسرائيل العام الماضي.

اقرأ أيضا: مسؤول عربي وآخر إسرائيلي في رحلة تطبيع تحت الماء (صور وفيديو)

وفي تغريدة كتب يائير: “انطلق في زيارة تاريخية إلى المغرب” مرفقاً صورة عن لوح إعلان الطائرات المغادرة لشركة طيران العال الاسرائيلية.

و في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، اتفقت إسرائيل والمغرب على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة.

وجاء ذلك بموجب اتفاق توسط فيه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعترفت فيه واشنطن أيضاً بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

ويرأس يائير وفداً وزارياً يزور المغرب وسيفتتح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط وسيزور معبد بيت إيل التاريخي في الدار البيضاء.

كما سيجري محادثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، وقال عن الزيارة التي تستغرق يومين: “تأتي هذه الزيارة التاريخية استمراراً للصداقة الطويلة وترسيخاً للجذور العميقة وتقاليد الطائفة اليهودية في المغرب”.

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا، تعد نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى