وزير أمريكي سابق يكشف تفاصيل اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، عن تفاصيل صفقة التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وأكد بومبيو أن بيع طائرات إف-35 الأمريكية للإمارات، كانت جزءاً لا يتجزأ من اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

اقرأ أيضا: عبر توجيه ضربات لروسيا.. صحيفة أمريكية تدعو بايدن للتحرك السريع في سوريا

وأضاف في حوار مع صحيفة “يديعوت أحرنوت”، أن سلسلة من الإجراءات سمحت للاتفاقيات بالتقدم والتوقيع عليها في نهاية المطاف.

ومن ذلك صفقة مقاتلات من طراز إف-35″. وتلك كانت “أمراً حاسماً لإتمام اتفاقية التطبيع والمضي قدماً في توقيعها.

وطمأنت تلك الصفقة الإمارات بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتبرانها شريكاً أمنياً موثوقاً به، رغم المحاولات الدائمة لنفي مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين وإماراتيين أن تكون صفقة الأسلحة هي جزء من المفاوضات التي أدت إلى اتفاقية التطبيع بين إٍسرائيل والإمارات.

ومع ذلك أقر بذلك مسؤولون في الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وذكروا بأن الاتفاق وضع أبوظبي في وضع أفضل لاستلام هذه الأسلحة المتطورة.

وارتبط اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني ارتباطاً وثيقاً باتفاقيات التطبيع، وفق الصحيفة، بشكل أثبت للعالم أن الولايات المتحدة عاقدة العزم في معركتها ضد إيران.

ووقعت واشنطن مع أبو ظبي صفقة بقيمة 23 مليار دولار لبيعها 50 طائرة إف-35، و18 طائرة دون طيار مسلحة، وتقنيات أخرى من عدد من كبار مقاولي الدفاع الأمريكيين.

ومن المقرر تسليم تلك الطائرات في عام 2027، إذ أصدر الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مراجعة لعملية البيع بمجرد توليه منصبه وأعلن عن تقدمها في منتصف أبريل الماضي.

وطالبت إسرائيل الولايات المتحدة بضمان حقها في التفوق العسكري في المنطقة، وأن عليها التشاور مع إسرائيل بشأن المبيعات المقترحة للأسلحة المقدمة لدول أخرى في المنطقة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى