والي تركي : الأخبار المتداولة حول اللاجئين السوريين “كاذبة”

صرّح والي مدينة تشانكيري التركية، ومدير الإدارة العامة لدائرة الهجرة السابق، عبد الله أياز، بأن الأخبار المتداولة حول اللاجئين السوريين إما خاطئة، أو كاذبة، أو ناقصة.

وقدمت إدارة الهجرة التابعة لولاية تشانكيري، بحضور والي المدينة، يوم السبت، معلومات حول اللاجئين إلى مخاتير الأحياء والقرى، أوضح فيها الوالي أياز أن مسألة الهجرة ليست مسألة سياسية، وقال: “قد تكون هناك انتقادات حول موضوع الهجرة في بلادنا ، لكن هذا وضع إنساني”، مضيفاً “بأن الأخبار التي يتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي حول السوريين من حين لآخر كاذبة أو خاطئة أو غير كاملة”.

اقرأ أيضا: مجلة أمريكية تطالب الدنمارك بعدم ترحيل اللاجئين السوريين

وأشار في حديثه، إلى أن الأخبار التي تقول بأن السوريين يُمنحون منزلاً، ويتقاضون الرواتب، ويدخلون الجامعات مجاناً هي ليست صحيحة “لا أحد يعطي السوريين منزلاً أو راتباً، بل إن هنالك أموالاً يتلقاها بعض السوريين، إلا أنها يتم تأمينها من دعم الاتحاد الأوروبي، ولا يتم منحها إلى حملة بطاقة الهلال الأحمر”

ونوه أياز بأن الهجرة هي الخيار الأخير للناس، وقال: “نحن بحاجة إلى دعم الناس الذين يعانون من حالة الهجرة، لأنها قضية إنسانية، وهي حالة تعاني منها كل دول العالم. وإن إدارة الهجرة هو عمل يصعب السيطرة عليه”.

فيما توجه بالشكر إلى المواطنين الأتراك على التسامح الذي قدموه في مسألة الهجرة منذ بداية “الأزمة السورية”، معبراً عن امتنانه للأمة التركية، وأمله بعودة السوريين إلى ديارهم في الوقت الذي تستعيد فيها سوريا أيامها الماضية، إلا أنه نوه على هدفهم الحالي، وهو تأمين المأوى للسوريين دون أي مشكلات.

وشغل عبد الله أياز منصب مدير العامة لدائرة الهجرة التركية منذ عام 2015، إلى جانب منصب نائب رئيس الحماية الدولية، إلى أن أصبح والي تشانكيري عام 2020 بأمر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى