هذا ما يفعله التدخين بعد الإفطار مباشرة

تنتشر عادة التدخين بعد تناول الوجبات الغذائية ولكن في شهر رمضان يكون ضررها أكبر إذ يبدأ بها مدمن التدخين لحظات إفطار الأولى للتغلب على أعراض الإدمان، غير مدركين ما يفعله التدخين بعد الإفطار مباشرة

حذر مختصون من مخاطر التدخين بعد الإفطار مباشرة في رمضان، لما قد يسببه من مشاكل صحية خطيرة.

و أوضحوا أن تدخين سيجارة بعد فترة انقطاع طويلة يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو ما لا يحدث في حال تدخين السجائر على فترات أقل.

كما أن التدخين في رمضان يلحق ضررا كبيرا بجدران الأوعية الدموية أكثر من التدخين في بقية العام.

ومن مخاطر التدخين بعد ساعات طويلة من الصيام، تحفيز الشعور بالعطش وجفاف الحلق والشعور بالتعب المستمر.

كما يؤدي إلى اضطرابات في النوم، وزيادة إفراز الأحماض بالمعدة، ما قد يتسبب في زيادة نسبة الإصابة بارتجاع المريء.

ويمكن أن يتسبب التدخين عقب تناول الطعام مباشرة عند الإفطار، في التهاب المعدة الذي قد يتطور إلى قرحة.

ومن الأعراض التي يُحدثها التدخين أيضا، الاضطراب في ضربات القلب، وتفاقم خطر الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية.

ذلك وأشارت العديد من الدراسات إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان، مشيرا إلى أن التدخين يسرع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يتسبب في وفيات مفاجئة.

الإقلاع عن التدخين في في شهر رمضان

ويعتبر شهر رمضان يعتبر “فرصة عظيمة للتخلص من الإدمان على التدخين، والإفراط في استهلاك السجائر بين فترتي الإفطار والسحور يتسبب بأضرار كبيرة على جسم الإنسان”.

ومن المؤكد أن “الإفراط في التدخين خلال تلك الفترة يزيد من مخاطر الإصابة بنوبات قلبية، ومن الأسهل على المدخنين الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان، وتنظيف أجسامهم من سمومه”.

ومن من أكبر مزايا شهر رمضان، انخفاض عدد المدخنين السلبيين، كما أن الصوم يؤدي إلى انخفاض نسبة النيكوتين في جسم المدخنين الذين يواظبون على الصيام.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى