نظام الأسد يفرض عقوبة السجن والغرامة على المتاجرين بالخبز اليابس

قال مدير حماية المستهلك التابع لنظام الأسد، محمد باغ إن عقوبة المتاجرة بالخبز التمويني (اليابس والطري) تتراوح بين 3 سنوات إلى 7 سنوات سجن، بالإضافة إلى غرامة مالية تبدأ بمليون ليرة.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية عن باغ، أن “تنظيم الضبوط يتم استناداً إلى المعطيات سواء على صعيد كميات الخبز المستخدم كعلف أم عن طريق اعتراف المتاجر بفعلته”.

اقرأ أيضا: كثافة الطلعات الجوية في مطار حماة العسكري.. هل تشهد المنطقة معركة جديدة؟

وأشار إلى أن هذه الضبوط تتم وفقاً لتحقيقات تتم بالتعاون مع الأجهزة الأمنية واستناداً إليها يتم تنظيم الضبط.

وأضاف أنه لا تتم محاسبة الباعة الصغار كونها أموراً تتعلق بعرض وطلب بين المواطنين وعلى نطاق ضيق لا تصل حد المتاجرة الفعلية.

وأكد أن عدد الضبوط التي نظمت بتهمة المتاجرة بالخبز التمويني بلغت منذ 15 من نيسان حتى نهاية حزيران 158 ضبطاً، بالإضافة إلى 66 ضبطاً في شهر آب بكميات تصل إلى عدة أطنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المستهلكين يبيعون مخصصاتهم من الخبز المدعوم بسبب تدني جودة الرغيف، وتصريفه ببيعه إلى تجار وباعة الخبز اليابس الذي يُباع كعلف لمربي الأبقار والحيوانات بمناطق الريف.

ويصل سعر كيلو الخبز اليابس في دمشق إلى 500 ليرة والطري غير الصالح للأكل إلى 400 ليرة، في حين يقوم البائع بتصديره لمربي الأبقار بـنحو 700 ليرة، وإن كان البيع دون وسيط كما في الريف يشتري مربو الأبقار الكيلو بـ 500 ليرة وفقاً للصحيفة.

ويسعى العديد من مربي المواشي والدواجن، إلى شراء الخبز اليابس لتقديمه للمواشي كعلف وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في سوريا، حيث يبلغ سعر كيلو العلف حسب المؤسسة العامة للأعلاف 950 ليرة سورية.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى