نظام الأسد يحدد موعدا جديدا لعودة إصدار جوازات السفر خارج سوريا

أكد وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد، البدء بحل مشكلة الحصول على جوازات السفر للمغتربين خارج سوريا خلال الأيام والأسابيع القادمة.

وقال المقداد خلال حديثه مع صحيفة “الوطن” الموالية: “هنالك تواصل يومي مع وزير الداخلية، وأعتقد جازماً بأن ما وعد به سيتحقق، واتفقنا على تزويد سفاراتنا بدءاً من هذا الأسبوع بعدد من الجوازات، وهذا سيساعد على حل هذه المشكلة خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة”.

اقرأ أيضا: توقف منح جوازات السفر في سوريا .. ماهي الأسباب؟

وسبق أن أكد وزير الداخلية في حكومة النظام محمد الرحمون نهاية شهر أيلول الماضي البدء بمنح وتجديد جوازات سفر السوريين اعتباراً من العاشر من الشهر الجاري، والذي لم يحصل، حيث سبقه وعد مماثل بحل المشكلة قبل انتهاء شهر أيلول.

الجدير ذكره أن جواز السفر السوري احتل المرتبة الثالثة في قائمة أسوأ جوازات السفر في العالم بحسب ترتيب موقع Henley Passport.

أسباب توقف منح جوازات السفر في سوريا

وتوقف إصدار جوازت السفر في الأشهر الماضية، وقالت مصادر خاصة في وزارة الداخلية لـ موقع تلفزيون سوريا إن المشكلة الحالية هي المشكلة القديمة المتجددة التي تعاني منها الوزارة مراراً، وهي الحصول على الأحبار والأوراق المستوردة من الخارج.

وفي شباط العام الماضي وبعد حادثة مشابهة من صعوبات في الحصول على جوازات السفر، أعلنت إدارة الهجرة والجوازات زيادة المدة اللازمة للحصول على جواز سفر عادي غير مستعجل لتصبح شهراً بدلاً من 15 يوماً، وقال مدير إدارة الهجرة والجوازات حينذاك، ناجي النمر، إن زيادة المدة هي نتيجة الصعوبة التي تواجهها الإدارة في استيراد المواد المطلوبة لاستصدار جواز سفر، إذ يوجد نقص فيها حاليا ما استدعى ترتيبات جديدة من الإدارة.

وتستورد سوريا الأحبار والأوراق وقطع الصيانة الخاصة بمطابع جوازات السفر عبر تجار من خلال مناقصات، وأصدرت إدارة الهجرة والجوازات نحو 140,015 جواز سفر داخلي و41,898 جوازاً خارجياً في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى