ميركل تطلب التحرك من بوتين لحل أزمة اللجوء مع بيلاروسيا

طلبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التحرك ضد “استغلال المهاجرين” من قبل بيلاروسيا، مع تفاقم أزمة اللجوء على حدود الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت الأربعاء في تغريدة على تويتر:” اتصلت المستشارة ميركل بالرئيس بوتين اليوم بشأن الوضع على الحدود البيلاروسية البولندية. وأكدت أن استغلال المهاجرين من قبل النظام البيلاروسي غير إنساني وغير مقبول وطلبت من الرئيس بوتين التأثير فيه”.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يضع 20 دولة بينها سوريا تحت الرقابة بسبب أزمة اللجوء

وفي وقتٍ سابق الأربعاء ألقى الكرملين باللوم على الاتحاد الأوروبي في أزمة اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، قائلاً: إن الاتحاد تقاعس في التمسك بقيمه الإنسانية، ويسعى لخنق بيلاروسيا بخططه لإغلاق جزء من الحدود”.

واتهمت بولندا ودول أخرى أوروبية بيلاروسيا بتشجيع المهاجرين غير الشرعيين من الشرق الأوسط (خصوصاً سوريا والعراق) وأفغانستان وأفريقيا على اجتياز الحدود إلى الاتحاد الأوروبي، رداً على العقوبات التي فرضها عليها بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

وتعد موسكو أقوى حليف لبيلاروسيا، وساعد دعمها للرئيس ألكسندر لوكاشينكو على النجاة من الاحتجاجات الحاشدة ضد حكمه العام الماضي بعد انتخابات متنازع على نتائجها.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى