ميركل تدافع عن “كمامات” وزير الصحة الألماني.. التفاصيل كاملة

دخلت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في حالة جدال مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، للدفاع عن وزير الصحة، “ينس شبان”.

يأتي ذلك بسبب خلاف حول توزيع “كمامات” رديئة على المشردين وذوي الإعاقة، فيما أكدت وزارة الصحة، أنه تم فحص الكمامات عدة مرات قبل التوزيع.

اقرأ أيضا: مقتل أسرة كندية مسلمة في حادث دهس متعمد.. استهدف 3 أجيال مرة واحدة (صور + فيديو)

وأردفت الوزارة أن هذا الفحص، تم وفق إجراء مطور لمواجهة الجائحة، فيما أكدت المستشارة الألمانية، أنها تدعم وزير الصحة وأن الاتهامات الموجهة إليه، عارية عن الصحة.

ويخوض الحزب الديمقراطي الاشتراكي حملات ضد حلف ميركل المسيحي في الائتلاف الحاكم الحالي، رغم الشراكة السابقة بينهما.

ويعود ذلك للمنافسة في الانتخابات العامة المقررة في 26 أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال لاشيت في اجتماع الحزب إن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يسعى لتقويض شبان من خلال “حملات سلبية”، واصفاً تقارير حول توزيع كمامات غير معتمدة على فئات ضعيفة بأنها “شائنة”.

وكانت مجلة “دير شبيغل” قد نشرت تقريراً حول التعامل مع كمامات واردة من الصين يُزعم أنها رديئة. وجاء فيه أن وزارة الصحة خططت لأن تذهب الكمامات التي لم يتم اختبارها إلى المؤسسات الخاصة، بدعم الأفراد ذوي الإعاقة أو المشردين. وتم العدول عن ذلك عقب تدخل من وزارة العمل.

ونفى الوزير الألماني، مجدداً هذه الاتهامات، مشيراً بأصابع الاتهام إلى وزارة أخرى يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي. وقال وزير الصحة قبل مشاورات حزبه المسيحي الديمقراطي: “فكرة توزيع حصة خاصة من الكمامات على المشردين وفي إطار مساعدات إدماج المعوقين كانت منبثقة من وزارة العمل”.

وتؤكد وزارة الصحة، أنه تم فحص الكمامات عدة مرات وفق إجراء تم تطويره لمواجهة الجائحة، وأنها تحقق الغرض من الحماية من العدوى.

وتم استخدام كمامات من هذا النوع ملايين المرات، وتم تسليم 230 مليون نسخة منها إلى الولايات. وأشارت الوزارة إلى أنه كانت هناك اختلافات في الرأي بين الوزارات حول معيار الاختبار الذي سيتم تطبيقه.

المصدر: DW

زر الذهاب إلى الأعلى