ناجي جبر.. ظلمته شخصية “أبو عنتر” وأنصفته محبة الجمهور.. معلومات قد لا تعرفها عن “قبضاي الدراما السورية”

من هو ناجي جبر ؟.. ممثل وفنان سوري، من منطقة السويداء، اشتهر بدور “أبو عنتر” وينتمي الى عائلة فنيه عريقة، عبر موقع المورد سنطلعك علي السيرة الذاتية للفنان ناجي جبر والعديد من المعلومات المتعلقة بحياته المهنية والشخصية.

ناجي جبر.. ظلمته شخصية "أبو عنتر" وأنصفته محبة الجمهور.. معلومات قد لا تعرفها عن "قبضاي الدراما السورية"

  • الاسم الكامل: ناجي جبر
  • الوظيفة: ممثل
  • تاريخ الميلاد: 1940-02-09 (العمر 69 سنة)
  • تاريخ الوفاة: 2009-03-30
  • الجنسية: سوري
  • مكان الولاده: سوريا, السويداء
  • البرج: الدلو

من هو ناجي جبر؟

ولد الراحل ناجي جبر لأسرة فنية بتاريخ 9 شباط /فبراير 1940، واشتهر باسم ابو عنتر عندما تعاون مع الممثل دريد لحام فى مسلسل صح النوم، و التحق بنقابة الفنانين السوريين سنه 1972، وله نشاطات تلفزيونية ومسرحية مختلفة، وتبلغ حصيلة أعماله اكثر من ثلاثين فيلماً سينمائياً وخمسين مسلسلاً تلفزيونياً وعشرات المسرحيات.

  • قدّم ناجي جبر لنا العديد من الأعمال التلفزيونية و المسرحية و السينمائية الهامة، والتي لا تزال تُعرض إلى يومنا هذا، احبه الكبير و الصغير وترك بصمة كبيرة فى ذاكره الفن السوري قبل أن يفارق هذه الدنيا سنة 2009 .
  • انتقلت اليه عدوى الفن من شقيقه الأكبر محمود جبر، وتعاونا فى عدد من الأعمال التلفزيونية و المسرحية، إلى جانب عدد من اعمال فرقة محمود جبر، نذكر منها؛ صياد وصادوني، سراديب الضايعين، النهب، طارت البركة.

ناجي جبر.. ظلمته شخصية "أبو عنتر" وأنصفته محبة الجمهور.. معلومات قد لا تعرفها عن "قبضاي الدراما السورية"

بدايات ناجي جبر

  • وُلد الفنان الراحل فى 9 شباط/ فبراير 1940 في منطقة “شهبا” بمحافظه السويداء جنوبي سوريا، بدأ مشواره الفنّي على خشبه المسرح العسكري، لينضمّ بعدها الى فرقة شقيقه الفنان محمود جبر و التي تاسست 1968، وقدم فيها العديد من الاعمال، تاركاً بصمة واضحة فى تاريخ المسرح السوري.
  • أما فى مجال التمثيل التلفزيوني، فقد استهل ناجي جبر مشواره ببعض الأدوار الصغيرة مثل دوره فى “حكايا الليل” للكاتب محمد الماغوط و المخرج غسان جبري 1968، وايضاً مسلسل “أولاد بلدي” للمخرج علاء الدين كوكش.

ناجي جبر.. ظلمته شخصية "أبو عنتر" وأنصفته محبة الجمهور.. معلومات قد لا تعرفها عن "قبضاي الدراما السورية"

إنجازات ناجي جبر

شارك ناجي جبر فى نهايه الستينات بالعديد من الاعمال التلفزيونيه و المسرحية، وتعاون فى فرقة “محمود جبر” فى عدّة أعمال مثل “سراديب الضايعين” و”النهب” و”طارت البركة” و”صياد وصادوني” .

  • التحق ناجي جبر بنقابه الفنانين السوريين سنة 1972، وشارك في العديد من النشاطات التلفزيونية و المسرحية المختلفة، وأما حصيلة أعماله فهي اكثر من ثلاثين فيلماً سينمائياً، وحوالي خمسين مسلسلاً تلفزيونياً، إلى جانب عشرات المسرحيات .
  • من اعماله التلفزيونيه نذكر: مسلسل “أولاد القيمرية” ج2 2009 بدور عبد الصمد الفوال، و “الحصرم الشامي” ج2 2008 بدور عقاب، و ” أهل الراية” ج1 بدور نمر 2008، و” أولاد القيمرية” ج1 بدور عبد الصمد الفوال 2008، و”بيت جدي” بدور أبو راشد 2008، و “أسير الانتقام” و”رجل الانقلابات” 2007 .
  • تعاون فى مسلسل” غزلان فى غابه الذئاب” بدور العميد عبد الفتاح سنه 2006، وتعاون بادوار متعدده فى مسلسل “عربيات” 2005، كما حلّ ضيفاً على بعض حلقات مسلسل” عالمكشوف” 2004، وشارك فى مسلسل “أبو المفهومية” بدور ابو عنتر 2003، وايضاً فى “حدّ الهاوية” بدور ابو زكي 2002، وفى مسلسل “الخوالي” بدور صباح 2002، وفى مسلسل “عودة غوار: الاصدقاء” بدور أبو عنتر 1998، وفى “يوميات أبو عنتر” 1996، وكذلك فى مسلسل “أيام شامية”بدور سيفو سنه 1992، ومسلسل” وادي المسك” بدور أبو عنتر ايضاً سنه 1982، وفي مسلسل” تلفزيون المرح” سنه 1981، ومسلسل “وين الغلط” بدور أبو عنتر 1979، ومسلسل “ملح وسكر” بدور أبو عنتر 1973 ،وفي مسلسل “صح النوم” الشهير 1972، وكذلك مسلسلات “الرهان” و”أولاد بلدي” سنه 1971.
  • من أعماله السينمائية نذكر: فيلم “حاره التنابر” 2000، وفيلم “صعود المطر” 1995، و”ثعالب المنطقه” 1990، و”سواقه التاكسي” 1989، و”عاشقة تحت العشرين” (باسمة بين الدموع)، و”اتفضلوا ممنوع الدخول” و”أحلام المنطقه” 1984، و” امبراطوريه غوار” 1982، و”حاره العناتر” 1980، و”زواج على الطريقة المحلية” و”شيطان الجزيرة” 1978، وحلّ ضيف شرف على فيلم “عشاق على الطريق” 1977، وتعاون بدور حمدي فى فيلم “اموت مرتين واحبك” 1979، وفيلم “صح النوم 1975” بدور ابو عنتر.
  • من أعماله المسرحية نذكر: “مغامره راس المملوك” بدور جابر 1972، و”حفله سمر من اجل 5 حزيران” 1970، و”مسرح الشوك” 1968.

ناجي جبر.. ظلمته شخصية "أبو عنتر" وأنصفته محبة الجمهور.. معلومات قد لا تعرفها عن "قبضاي الدراما السورية"

اقرأ أيضاً.. أسماء بنات خفيفة النطق

حياة ناجي جبر الشخصية

  • ينتمي الفنان الكبير الراحل لعائلة فنية عريقة، فشقيقه محمود جبر أسس فرقة مسرحية سنه 1968، وتزوج (شقيقه محمود) من الفنانه هيفاء واصف شقيقه الفنانة منى واصف، وأنجب الفنانتين ليلى جبر ومرح جبر، وحفيدته الفنانة دانة جبر، ولناجي ومحمود جبر اخ ثالث وهو هيثم جبر.
  • تزوج الفنان الراحل ناجي جبر سنه 1984 وأنجب 4 اولاد وهم؛ لجين وهيا وريبال ومضر، ويُذكر أن مضر قد حذا حذو والده فى الفن، حيث سلك طريق التمثيل وشارك في العديد من الأعمال التلفزيونية.

وفاة ناجي جبر

  • توفي الفنان ناجي جبر يوم 30 مارس/ آذار 2009 عن عمر ناهز 69 عاماً ، بعد صراع طويل مع سرطان الرئة.

ناجي جبر.. ظلمته شخصية "أبو عنتر" وأنصفته محبة الجمهور.. معلومات قد لا تعرفها عن "قبضاي الدراما السورية"

حقائق سريعة عن ناجي جبر

  • تنقسم حياة ناجي جبر الفنية إلى قسمين؛ قسم ما قبل ظهور شخصية أبو عنتر وقسم ما بعد ظهورها، إذ كان نجاح الشخصية الباهر ظالماً للمثل الراحل، ولطالما فُرضت عليه من قبل المخرجين.
  • حاول ناجي جبر ان يؤدي أدواراً أخرى مختلفة، لكن المخرجين كانوا يعيدون له هذه الشخصية من حيث لايدري، إلى أن قدّم المخرج “علاء الدين كوكش” له دوراً مختلفاً فى مسلسل “أهل الراية” فلعب جبر دور المتصوف الزاهد، وترك أثراً كبيراً لدى جمهوره.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى