من السينما المصرية إلى الموسيقى اللبنانية.. الموت يغيّب رموزا بالفن العربي

من رحيل أنيقة السينما المصرية رجاء الجداوي، إلى توديع أمير اللحن اللبناني إلياس الرحباني، يكون الموت قد غيّب على مدار ستة أشهر نجومًا من بلاط الفن العربي؛ لأسباب بعضها مرتبط بفيروس كورونا وأخرى بأزمات صحية.


ووفق رصد مراسل الأناضول لبيانات رسمية وتقارير صحفية، كان أبرز النجوم الراحلين خلال تلك الفترة في ست دول عربية هي: مصر وسوريا والسودان ولبنان والمغرب والعراق.
وشملت قائمة المغادرين الأبرز خلال تلك الشهور على النحو التالي:


** 4 يناير/ كانون ثان 2021 (أمير اللحن اللبناني)
توفي الرحباني، عن عمر يناهز 83 عامًا إثر إصابته بفيروس كورونا، ولقبته وسائل إعلام عربية في رحيله بأنه “أمير اللحن اللبناني”، و”أحد أعمدة الموسيقى العربية”.
والرحباني، موسيقي شهير وقائد أوركسترا، ولحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، ألفين منها عربية، كما ألّف موسيقى تصويرية لـ25 فيلمًا، بالإضافة إلى أغانٍ للفنانتين فيروز وصباح.


** 2 يناير (السيناريست الأبرز بمصر)
غيّب الموت الكاتب والسيناريست المصري الشهير وحيد حامد، عن عمر يناهز 76 عامًا، إثر أزمة صحية بعد رحلة جعلته ضمن أكبر كتاب السينما والدراما في العالم العربي، خلال العقود الأربعة الماضية.
وجسّد شخصيات أعماله نجوم ومخرجون كبار في مصر، منهم عادل إمام ونور الشريف وأحمد زكي وميرفت أمين وسعاد حسني، بجانب سمير سيف وشريف عرفة وعاطف الطيب.


** 1 يناير (رائد مسرح الصم)
توفي رائد فكرة “مسرح الصم” بالسودان المخرج التلفزيوني الفنان عبدالحكيم الطاهر، عن عمر يناهز 71 عامًا متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.
ومن أشهر أدواره، كابتن كابو في المسرحية الشهيرة “نقابة المنتحرين”. وقدّم الطاهر أول تجربة لمسرح الصم في السودان خلال ستينات القرن الماضي.


** 29 ديسمبر/ كانون الأول 2020 (مخرج الروائع السوري)
رحل رائد الأعمال الدرامية التاريخية المخرج السوري حاتم علي، في القاهرة، عن عمر يناهز 58 عامًا إثر أزمة قلبية.
وترك علي خلفه إرثًا دراميًّا تاريخيًّا، ليُطلق عليه اسم “مُخرِج الروائع”، من بينها مسلسل “الزير سالم” عام 2000، والمسلسل الشهير “التغريبة الفلسطينية” (2004)، ومسلسل “أهو ده اللي صار” (2019).


** 1 ديسمبر (أحد مطوري الأغنية السودانية)
أعلن التلفزيون السوداني الرسمي أن الموت غيب المطرب المعروف حمد الريح عن عمر يناهز 80 عامًا متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.
وبدأ التلفزيون في بث عدد من أغانيه، عرفانًا بدوره اللافت في “تطوير الأغنية” بالبلاد.


** 14 أكتوبر/ تشرين الأول (دنجوان السينما المصرية)
غيّب الموت الفنان المصري محمود ياسين، عن عمر يناهز 79 عامًا بعد صراع مع المرض.
ويُعد ياسين أحد أبرز رموز السينما المصرية والمسرح طوال أكثر من ثلاثة عقود، برز خلالها في أعمال فنية بارزة، مثل “نحن لا نزرع الشوك”، و”الخيط الرفيع”، و”الحرافيش”، و”الدوامة”.
ولقب النقاد والجمهور ياسين بـ”دنجوان” السينما المصرية، إذ طالما قدم أدوار الرجل العاشق.


** 13 أكتوبر (عزيز المغرب)
توفي الممثل المغربي سعدالله عزيز، بمدينة الدار البيضاء شمالي المملكة عن عمر يناهز 70 عامًا بعد صراع مع المرض.
وكان عزيز أحد أبرز الفنانين الكوميديين في البلاد، إذ قدّم أدوارًا ساخرة في أبرز الأعمال، من بينها “سعدك يا مسعود” و”ساعي البريد” و”عرس الآخرين”.


** 26 سبتمبر/ أيلول (ملك الكوميديا المصري)
رحل أحد رموز الضحك والكوميديا في مصر، الفنان المنتصر بالله رياض عبد السيد، عن عمر يناهز 70 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.
وبرز اسم المنتصر بالله في عدد كبير من الأعمال الدرامية، منها “بدارة”، و”أرابيسك”، كما برع في المسرح وقدم أعمالًا كثيرة على الخشبة، من بينها “شارع محمد علي”، فضلًا عن أعمال سينمائية مثل “الشيطانة التي أحبتني”.


** 14 أغسطس/آب (دلوعة السينما المصرية)
غيّب الموت الفنانة المصرية شويكار، عن عمر يناهز 82 عامًا بعد صراع مع المرض.
وعُرفت شويكار في الإعلام بـ”دلوعة” السينما المصرية، وقدمت أعمال مسرحية وسينمائية كثيرة، أبرزها مسرحية “حواء الساعة 12″، وأفلام “أخطر رجل في العالم” و”الزوجة رقم 13″ و”سفاح النساء”.


** 11 يوليو/ تموز (مخرج الوثائق)
غيب الموت الفنان والمخرج العراقي حسين السلمان، إثر إصابته بفيروس كورونا.
وكان الراحل أكاديميًّا في معهد الفنون الجميلة ببغداد، إذ شارك السلمان في إخراج العديد من الأفلام الروائية منها “الجدا”، و”يوميات فلاح”، كما شارك في تمثيل فيلم “الكرافة”.


** 10 يوليو (أحد مؤسسي فرقة رضا المصرية)
رحل الفنان الاستعراضي المصري محمود رضا، أشهر راقص ومصمم رقصات شعبية في البلاد، عن عمر يناهز 90 عامًا.
ويعد محمود رضا، أحد أساطير الرقص في مجال الفن المصري، إذ أسس مع شقيقه علي رضا، فرقة “رضا” للفنون الشعبية في نهاية خمسينيات القرن الماضي، التي تعد الأشهر والأبرز في مصر والعالم العربي.


** 5 يوليو (أنيقة السينما المصرية)
توفيت الفنانة المصرية الشهيرة رجاء الجداوي، عن عمر يناهز 82 عامًا، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.
واشتهرت الجداوي بلقب “أنيقة السينما المصرية”.
وبدأت رجاء الجداوي حياتها الفنية عام 1958، وشاركت نجوم السينما المصرية الكبار العديد من الأعمال، أبرزها إشاعة حب، كما قدمت عدة مسرحيات، أبرزها “الواد سيد الشغال” مع الفنان عادل إمام.​​​​​​​

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى