“منسقو الاستجابة” يصدر بيانا حول فرص العمل والبطالة شمال غرب سوريا

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا استبيانا اليوم الإثنين حول فرص العمل والبطالة بمناطق شمال غرب سوريا وأكد فيها أن نسبة العاطلين عن العمل ضمن المشاركين في الاستبيان لا تبدو مفاجئة في منطقة تعد من أفقر المناطق وتواجه أزمات دائمة وتهديدات مستمرة ، فبينما قال 21 % فقط إنهم يعملون، أجاب أغلب المشاركين بأنهم عاطلون عن العمل (89%).

وذكر الاستبيان أن فرص العمل لا تأتي مبكرة فالأصغر سناً ممن دون الخمسة والعشرين سنة هم الأكثر بطالة (85%) بالمقارنة مع أولئك الذين تفوق أعمارهم 35 سنة (50%) ومن حيث النوع فإن نسبة العاملين من الرجال (35%) أكثر قليلاً من النساء (17%) ولا يمكن الجزم بطبيعة الحال أن هذه النسبة تعكس الوضع العام في المنطقة.

"منسقو الاستجابة" يصدر بيانا حول فرص العمل والبطالة شمال غرب سوريا

وتحدث الاستبيان أن فرص العمل منخفضة بحسب رأي 86 % من المشاركين في الاستبيان، الذين يعتقد 64 % منهم أنه ليس لديهم فرصة عمل أصلاً، وهؤلاء هم الأكثر تشاؤماً بين المشاركين.

وخلص الاستبيان إلى أن العمل الحر والعمل لدى المنظمات الإنسانية هما الأكثر تفضيلاً للعمل بنسبة 29% و 33% على التوالي، وقال 19% إنهم لا يفرقون بين أي من القطاعات والأصغر سناً ممن هم دون الخامسة والعشرين هم الأكثر ميلاً لخيار العمل الحر (34%)، أما الذين تجاوزوا الخامسة والعشرين فإنهم الأكثر تفضيلاً للعمل ضمن المنظمات (31%).

ولفت الاستبيان إلى أن للواسطة دور في التوظيف سلباً أو إيجاباً فقد أكد 95 % من المشاركين في الاستبيان أن الواسطة كانت سبباً في فقدانهم وظيفة يستحقونها وهذا التأثير كان سلبياً بشكل أكبر لدى الشباب من ذوي الفئة العمرية 25-29 سنة (41%)، كما أنه على الرجال (33%) أكثر من النساء (25%).

وذكر الفريق أن وضع فرضيات لمعرفة المزيد من ميول وأفكار المشاركين، كانت أولاها أن “مخرجات التعليم لا تناسب سوق العمل”، فأجاب 66 % تأييداً للفرضية، وقلنا في ثاني الفرضيات إن “الازدواج الوظيفي سبب مهم من أسباب البطالة” فأيد الفرضية 89% من المشاركين في الاستبيان، كما قلنا ثالثاً إن “الحصول على شهادة جامعية يمنح المزيد من الفرص للعثور على وظيفة”، فأجاب 73% بالموافقة.

وأوضح أن المفاجئ في الاستجابة حول الفرضيات المطروحة جاءت من حوالي ربع المشاركين في الاستبيان (28%) الذين رفضوا اعتبار “إجراءات الجهات المسيطرة على الأرض غير جادة في الحد من البطالة”.

وأكد الفريق أنه شارك 3874 في الاستبيان معظمهم من الرجال (83%) وأكثر من نصفهم (54%) من مخيمات النازحين ثم إدلب (11%) ثم حارم (8%) ومناطق أخرى متفرقة بنسبة 27% للفئة العمرية 25-29 سنة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى