مكاتب صرافة تركية تغلق لوحات أسعار الصرف بسبب تقلبات الليرة

توقفت بعض مكاتب الصرافة في تركيا عن تصريف عملة الدولار الأميركي، وأطفأت لوحات عرض أسعار الصرف، بسبب التقلبات اليومية في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار.

وبحسب موقع HaberTürk، فإن الزيادة التي حصلت في سعر الصرف خلال أيام الأسبوع، بخسارة الليرة التركية 9% من قيمتها بشكل يومي، جعلت من الصعب على مكاتب الصرافة إجراء معاملات التصريف الفورية، مفضلين شراء الدولار بدلاً من بيعه، وإطفاء لوحات أسعار الصرف بعد الظهر.

اقرأ أيضا: البنك المركزي يصدر بياناً بعد هبوط الليرة التركية لمستوى قياسي

وقال أحد مالكي مكاتب الصرافة للموقع: “اضطررنا لإطفاء لوحات أسعار الصرف بسبب عدم وجود استقرار في سعر الصرف، لا نريد أن نكون نحن أو العملاء ضحايا لهذا الأمر. حالياً لا يوجد بائع للعملات أجنبية، حيث الجميع يتوجه نحو الشراء”، مشيراً إلى وجود الكثير من العملة التركية في السوق.

ويشار إلى أن ارتفاع سعر الدولار يترافق مع قرارات البنك المركزي في خفض سعر الفائدة في البنوك التركية، حيث وصل سعر التصريف إلى 12.5 ليرة تركية اليوم، بعد أن كان في نطاق 9.50 – 10 ليرة تركية بداية شهر تشرين الثاني.

وشهدت الأسواق التركية أمراً مماثلاً في صيف 2018 بعد توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، الأمر الذي انعكس بشكل حاد على العملة التركية، وأجبرت مكاتب الصرافة على اتخاذ الإجراء نفسه.

المصدر: تلفزيون سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى