fbpx

مصر تعلن موعد ضخ الغاز إلى لبنان عبر سوريا

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا أن بلاده ستبدأ ضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا اعتبارا من مطلع 2022.

ونقلت وكالة (بلومبرغ) عن الملا قوله في مقابلة صحفية إن بلاده ستقف إلى جانب لبنان في أزمته بتوفير المشتقات اللازمة لتوفير الكهرباء.

اقرأ أيضا: إعلام عبري: الغاز الذي سينقل من مصر إلى لبنان عبر سوريا هو “غاز إسرائيلي”

وذكر الملا أن “بلاده ستحقق الاكتفاء الذاتي من الوقود بحلول 2023، بفضل تحديث المصافي القائمة وإنشاء 7 مصاف جديدة كجزء من مشروع تبلغ كلفته 7 مليارات دولار”.

وأضاف “لسنا منتجاً كبيراً للنفط، لكننا نبلي بشكل جيد في قطاع المنتجات المكررة، وبدلاً من استيراد المنتجات المكررة، نفضل استيراد النفط الخام وتكريره محلياً”.

وكان الملا قال خلال مؤتمر صحفي مشترك بداية الشهر الجاري، إنه ناقش مع نظيره اللبناني وليد فياض سبل إنهاء إجراءات تزويد لبنان بالغاز المصري.

وأضاف أن المباحثات مع فياض كانت مثمرة وناجحة لوضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، مشيراً إلى الاتفاق على التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن ونظام الأسد لمرور الغاز عبر أراضيهما.

ومن جانبه أوضح وزير الطاقة اللبناني أن المباحثات في مصر كانت ناجحة، وأنه تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري إلى بلاده عبر خط الغاز العربي المار بدولتي الأردن وسوريا.

وفي 8 من أيلول الماضي، شهدت العاصمة عمّان اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى