مصرف سوريا المركزي يصدر قراراً بشأن الطلاب السوريين الراغبين بالالتحاق بالجامعات الخاصة

أصدر “مصرف سوريا المركزي” التابع للنظام، اليوم الأحد، قراراً جديداً يخص الطلاب السوريين الراغبين بالالتحاق في الجامعات السورية الخاصة.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية عن المصرف قراره بإجبار الطلاب المغتربين غير المقيمين في سوريا والراغبين بالتسجيل في الجامعات الخاصة، بدفع الأقساط بالقطع الأجنبي.

اقرأ أيضا: جامعة الفرات بدير الزور تحذر الطلاب من مهاجمة كوادرها عبر فيس بوك (صورة )

وجاء في القرار الذي نشره المصرف على صفحته في “فيس بوك” أنه “تلتزم كل جامعة خاصة بتحديد مصرف واحد (بكل فروعه) لقبول رسوم التسجيل الجامعي بالقطع الأجنبي، ليقوم المصرف بعد نهاية كل شهر بشراء 50 بالمئة من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم الجامعية، ويلتزم ببيع هذا المبلغ إلى مصرف سورية المركزي نقداً باليوم التالي لتنفيذ عملية الشراء”.

وأضاف القرار أن “المصرف سيحتفظ بنسبة الـ50% المتبقية من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي بحسابها لديه، حيث يمكن للجامعة أن تستخدم هذا المبلغ لتأمين احتياجاتها من المستوردات وتسديد الالتزامات والنفقات المترتبة عليها بالقطع الأجنبي، أو بيع هذا المبلغ أو ما تبقى منه للمصرف المركزي”.

ويأتي قرار المصرف المركزي وسط شح مخزونه من القطع الأجنبي، حيث سبق أن اشترط تمويل مستوردات القطاعين الخاص والمشترك عن طريق حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي عبر أحد المصارف العاملة في سوريا، أو من حسابات المستورد المصرفية الموجودة في الخارج، أو عبر المصارف السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، أو إحدى شركات الصرافة، وفق الأنظمة التي حددتها حكومة النظام.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى