مصادر مطلعة .. بيدرسن لم يحصل على وعود من نظام الأسد بالالتزام بمناقشة الدستور

أكدت مصادر مطلعة أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، لم يحصل خلال زيارته مؤخراً إلى دمشق، على وعود من نظام الأسد بالالتزام في مناقشة المبادئ الأساسية للدستور بالجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي يجري التحضير لها.

وقالت المصادر إن النظام أعطى موافقة أولية على تحديد موعد مناسب لعقد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، معتبرة أنه إذا كان الحصول على الموافقة هو نجاح، فإن هذا النجاح يُحسب للنظام وحليفته روسيا ولسياسة التعطيل، وفق موقع “المدن”.

اقرأ أيضا: غير بيدرسون يلتقي فيصل مقداد في دمشق

وأضافت أن بيدرسن الذي أطلق تصريحات متفائلة عقب لقائه بوزير خارجية النظام فيصل المقداد، باتت أقصى آماله محصورة باستئناف جلسات التفاوض فقط، وليس التقدم في المضمون.

في المقابل، أكد الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن المعارضة هادي البحرة، أن وفد المعارضة لا زال بانتظار الاجتماع مع بيدرسن، حتى يكون في صورة التطورات.

ولكن مصدراً من اللجنة أرجع التوافق الأولي حول استمرار عمل “الدستورية السورية” إلى تخفيف وفد المعارضة من حدة شروطه قبل الموافقة على الحضور في الجولة المقبلة.

وأشار المصدر إلى أن وفد المعارضة تنازل عن شرط تحديد جدول زمني لإنجاز عمل اللجنة، وطالب بالتفاوض على تحديد جدول زمني، حيث كان النظام يرفض بشكل قاطع تحديد جدول زمني، ليتسنى له الاستمرار في سياسة التعطيل.

وتابع المصدر أن وفد المعارضة طالب بزيادة ساعة للوقت المخصص للجلسات، وزيادة مدة الجولة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، على أن يفصل بين الدورة الأسبوعية والتي تليها مدة أسبوع واحد.

المصدر: الشرق سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى