fbpx

مصادر إسرائيلية تتحدث عن خليفة حسن نصر الله المنتظر في حال وفاته

تحدث موقع إسرائيلي، عن الخليفة المحتمل للأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في ظل أنباء تشير لإصابته بفيروس كورونا.

ونشر موقع “واللا” تقريراً، أكد فيه أن الأنباء التي راجت حول تدهور صحة حسن نصر الله، في مواقع التواصل، وخاصة عبر واتس آب، أثارت فرحة كبيرة في إسرائيل.

اقرأ أيضا: مقتل وإصابة 3 أطفال بانفجار قنبلة يدوية خلال حفل زفاف في ريف درعا

ونقل الموقع عن محلل الشؤون العربية، آفي يسسخاروف، قوله إنه “في بلد لم يحقق انتصارات كبيرة في الحروب ضد أعداء لدودين مثل حماس وحزب الله، فإن نصف الأخبار الواردة من لبنان، حول توزيع الخبز والماء كزكاة لصحة حسن نصر الله، أثارت فوراً، دراما صغيرة هنا (في إسرائيل)”.

وأكد يسسخاروف، أن تلك الأنباء جاءت، في وقت يشتاق الكثيرون فيه ضمن إسرائيل إلى سماع أخبار، تفيد بأن “الرجل يحتضر في حالة موت سريري”.

لكن أمال الإسرائيليين تبددت، بعد تقارير تفيد بأن حسن نصر الله عاود نشاطه ويقابل مسؤولين في “حزب الله”.

وفتح الحديث عن تدهور صحة نصر الله، الباب أمام التكهن بمن سيخلفه على رئاسة الحزب بحسب يسسخاروف.

ويمكن القول بيقين نسبي، أن الرجل الذي سيرث نصر الله لن يكون سوى ابن خاله، “هاشم صفي الدين”، وهو رجل دين شيعي ومسؤول بارز في حزب الله، وقد باركه إيرانيون كخليفة منتظر.

وانتشرت تلك الأنباء منذ عام 2008، وتحدثت أول تقارير إعلامية، عنه كخليفة منتظر لحسن نصر الله، إلى جانب شخصية أخرى، هي نائب الأمين العام لـ”حزب الله​”، نعيم قاسم.

و رغم أن قاسم يعتبر شخصية رمزية، مثل نائب رئيس الولايات المتحدة، إلا أن الحديث عنه كخليفة حسن نصر الله أمر وارد، وفق حديث يسسخاروف.

واعتبر المحلل الإسرائيلي، أنه في كلتا الحالتين، يجب القول، إن “نصر الله يعتبر بالطبع شخصية كاريزمية، بشكل خاص تثير الرعب في الجانب الإسرائيلي”.

لكن وفق يسسخاروف، فإن منظمة نصر الله بعيدة كل البعد عن كونها عرضاً فردياً، و حزب الله حسب المحلل الإسرائيلي، سيصمد حال رحيل “مبكر” لنصر الله.

وكان الأمين العام لـ “حزب الله”، حسن نصر الله، قد ظهر في آخر كلمة متلفزة له، شاحب الوجه ويسعل كثيراً، ما فتح الباب، لاسيما في إسرائيل حول العديد من التكهنات بما في ذلك إصابته بكورونا.

لكن مسؤول ثقافي في الحزب أكد أن صحة حسن نصر الله بخير، وهو يتعافى من التحسس الربيعي الذي ألمّ به مؤخراً، مؤكدا أن لا صحة للشائعات التي يروجها البعض عن إصابته بفيروس كورونا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى