مشهد غير مسبوق.. أفغان يتساقطون من طائرات أمريكية تعلّقوا بها هرباً من طالبان (فيديو)

سقط مواطنون أفغان كانوا يحاولون الفرار من البلاد، اليوم الإثنين، من طائرة عسكرية أمريكية حلّقت من مطار كابول بعدما تشبثوا بعجلاتها.

وأظهرت فيديوهات انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، طائرة أمريكية تحلق في السماء ومواطنون أفغان يتساقطون منها، في مشهد مخيف يشير إلى حجم الخوف من سيطرة طالبان على العاصمة كابول.

اقرأ أيضا: تركيا تعلن الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات حول مطار كابل

وفي مشهدٍ آخر، ظهرت جموع هائلة من الأفغان يهرولون حول ووراء طائرة أمريكية قبل تحليقها، ثم يتسلقونها دون أي اعتبار لحجم الخطر.

وذكرت مصادر أفغانية، أن مروحيات عسكرية تعمل الآن على تفريق حشوداً من الأفغان من مدرج مطار كابول للسماح للطائرات بالإقلاع.

وشهد مطار كابول في اليوم الإثنين، حالة من الفوضى والهلع بين المواطنين الأفغان، الذين يحاولون الفرار لخارج البلاد، فضلاً عن رحلات الإجلاء للأجانب هناك.

في وقت سابق، ذكرت وسائل الإعلام، نقلاً عن طالبان، أنها تسيطر على أكثر من 90 بالمئة من مباني الحكومة الأفغانية وتقريباً جميع نقاط التفتيش الرئيسية في كابول.

وتفاقم الوضع في أفغانستان بشكل خاص في الأسابيع الأخيرة، مع تقدم طالبان في المدن الكبرى، وقالت وسائل إعلام يوم الأحد، إن طالبان تسيطر على جميع المعابر الحدودية.

ودخل مسلحو طالبان كابول وسيطروا على القصر الرئاسي. وقال الرئيس الأفغاني أشرف غني إنه غادر البلاد لمنع المجزرة. وقال الممثل الرسمي للمكتب السياسي لطالبان، محمد نعيم، إن الحرب في أفغانستان انتهت، وسيتضح شكل الحكومة في الدولة في المستقبل القريب.

المصدر: ستيب نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى