مشروع قانون يوناني يحظر إنقاذ المهاجرين

دعا “مجلس أوروبا لحقوق الإنسان” البرلمان اليوناني لسحب مواد موجودة في مسودة تشريع ستفرض عقوبات فادحة على المنظمات غير الحكومية التي تقوم بعمليات إنقاذ غير مصرح بها للمهاجرين في البحر.

وقالت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان، دنيا مياتوفيتش، إن التعديلات والمواد المقترحة “ستعرقل بشكل خطير عمل إنقاذ الأرواح الذي تقوم به المنظمات غير الحكومية”.

اقرأ أيضا: جثث نساء وتعذيب .. تفاصيل صادمة لرحلة شاقة نحو أوروبا عبر الحدود اليونانية التركية

وكانت الحكومة اليونانية من يمين الوسط قد شددت القيود على الحدود منذ وصولها إلى الحكم قبل عامين، ووعدت بفرض مزيد من القيود رداً على الأزمة الحالية في أفغانستان.

وبموجب مسودة التشريع الذي هو قيد النقاش في البرلمان حالياً، قد يتعرض أعضاء المنظمات الخيرية الضالعون في عمليات إنقاذ من دون إذن من خفر السواحل للسجن لفترة تصل إلى عام، ولغرامة بنحو ألف يورو، في حين تواجه المنظمات نفسها غرامات إضافية.

وشكلت جزيرة ليسبوس وجزر يونانية أخرى قريبة من ساحل تركيا نقاط العبور الرئيسية للاجئين والمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي خلال النزوح الجماعي في عامي 2015 و2016، بسبب الحروب في سوريا والعراق.

وفي وقت سابق، أعرب رئيس الوزراء اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، عن دعمه لقرار وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي بالسعي للتعاون مع دول في المنطقة لمنع الهجرة غير الشرعية من أفغانستان.

وقال ميتسوتاكيس “أعتقد أن ما حدث في العام 2015 كان خطأ، نعترف بذلك علناً، وعلينا التعامل مع الحاجة إلى دعم اللاجئين بشكل أقرب لمصدر المشكلة، وهو أفغانستان”.

المصدر: تلفزيون سوريا

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى