محكمة أمريكية تقرر إطلاق سراح اللبناني قاسم تاج الدين.. هل هي صفقة تبادل أخرى لأمريكا مع حزب الله؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستفرج عن رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين والذي اتهم بتمويل حزب الله اللبناني وحكم عليه بالسجن لـ 5 سنوات مع دفع غرامة مالية.

من هو قاسم تاج الدين؟

ولد قاسم تاج الدين في عام 1956 في بلدة حناويه في قضاء صور في لبنان، عمل في مجال الأعمال وأسس مع شقيقيه حسن وعلي شركة عالمية لتجارة المواد الغذائية والعقارات.

يمتلك قاسم تاج الدين عدد كبير من العقارات في منطقة الشوف والبقاع الغربي، ارتبط اسمه مع حزب الله اللبناني، وذلك بعد تأسيس “مشروع مديار”، وهو عبارة عن مشروع سكني على الشريط الساحلي الذي يربط بيروت بالجنوب.

كيف تم القبض عليه؟

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية قاسم تاج الدين بالتعاون مع حزب الله اللبناني الذي تعتبره منظمة إرهابية، وأعلنت اسمه مطلوباً لها، وفي آذار من عام 2017 تم اعتقاله في الدار البيضاء من قبل السلطات المغربية، وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وجهت إليه تهمة الإلتفاف على العقوبات الأمريكية وتمويل جماعات إرهابية وتبييض الأموال.

وفي 9 آب 2019 حكمت محكمة أمريكية بالسجن خمس سنوات ودفع غرامة مالية قدرها 50 مليون دولار بعد اتهامه بالمساهمة في تمويل نشاط حزب الله اللبناني، حسب ما أعلنته وزارة العدل الأمريكية.

طلب استرحام وإخلاء سبيل

وافق القضاء الفدرالي الأمريكي على إطلاق سراح قاسم تاج الدين رغم عدم انتهاء مدة حبسه، وذلك بعد تقديم محاميه طلب استرحام بحجة أنه يعاني من مشاكل صحية خطيرة تجعله عرضة للإصابة بمرض كورونا.

وغادر قاسم تاج الدين سجن كمبرلاند الفيدرالي بعد حجر صحي استمر أسبوعين، وتم وضعه في مركز احتجاز في انتظار عودته إلى بيروت في تموز المقبل.

هل هي صفقة تبادل أخرى؟

اعتبر عدة ناشطون أن عملية إطلاق قاسم تاج الدين من أمريكا هي عبارة عن صفقة تبادل أجراها الحزب مع الحكومة الأمريكية “تحت الطاولة” على حد تعبيرهم.

ولفت الناشطون إلى أن الحكومة اللبنانية قامت مؤخرًا بإطلاق سراح عامر الفاخوري المتهم بالتخابر مع إسرائيل، والقيام بعمليات قتل إبان الحرب الاهلية اللبنانية واجتياح إسرائيل لبيروت، في حين نفى محامي تاج الدين هذه التهم ولم تعلق الولايات المتحدة على هذا الأمر.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى