fbpx

ما هو الطفح الجلدي وما هي أنواعه؟

ما هو الطفح الجلدي؟

الطفح الجلدي هو عبارة عن أي تغير في ملمس الجلد أو لونه، مثل تقشر الجلد، أو الحكة أو الحساسية أو احمرار الجلد.

وكل عرض للطفح الجلدي يختلف بحسب نوع الطفح، وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

ما هي أنواع الطفح الجلدي؟

يوجد 6 أنواع للطفح الجلدي سنتحدث عنها واعراض كل منها كالتالي:

1- المذح

وهو عبارة عن طفح جلدي يصيب الجلد نتيجة احتكاك الجلد بالمناطق الباردة والدافئة من الجسم مثل: بين أصابع القدم, طبقات البطن في حالات السمنة، أسفل الثدي، وباطن الفخذين.

وهذا الطفح قد يتفاقم ليصبح تقرح جلدي ويترافق بنزف الدم ويكون مؤلماً كما أنه قد يتفاقم ليصبح أمراض فطرية ويتوجب علاجها بالأدوية والمراهم, لذلك ينصح بارتداء الملابس الواسعة واستخدام البودرة في المناطق السابقة الذكر كإجراء وقائي.

2- الحزاز المسطح

وهو نوع من الطفح الجلدي ويكون بشكل نتوءات لامعة مسطحة، وذات لون أحمر مائل إلى البنفسجي.

يظهر هذا الطفح في باطن المعصمين والكاحلين، وتظهر لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30- 70 عاماً.

لا يوجد علاج له، ولكن يتم أخذ الأدوية التي من الممكن أن تخفف أعراضه والتي تتجلى بالحكة، ومن هذه الأدوية يوصف أدوية الكورتيزون والأدوية المضادة للهيستامين.

3- الدخنية

هذا النوع من الطفح الجلدي لا يعتبر خطيراً ويزول من تلقاء نفسه بعد تبريد المنطقة المصابة، و يكون بسبب التعرض للحرارة. لا تعد الدخنية من ، ومن طرق الوقاية المقترحة والمستخدمة أيضاً بتخفيف أعراض الدخنية هي ارتداء ملابس خفيفة وواسعة وتجنب المناطق شديدة الحرارة والرطوبة.

4- الورم الحبيبي الحلقي

ويعتبر هذا النوع من الطفح مرضاً مزمناً، إذ يصيب الأطفال و البالغين. ويكون بشكل بقع دائرية على الجلد مع ظهور نتوءات حمراء اللون، وتعالج هذه النتوءات باستخدام مراهم الكورتيزون.

5- النخالية الوردية

وهي عبارة عن طفح جلدي يشبهها البعض بشجرة عيد الميلاد, وتسبب الحكة وتقشير الجلد في أماكن مختلفة مثل: الصدر، والبطن، والظهر، والرقبة.ويتم الشفاء منها تلقائياً خلال 10 أسابيع على الأكثر، ويفضل استخدام المرطبات لتخفيف الحكة.

6- الأكزيما

وهذا النوع من الطفح يصيب الجلد مسبباً الاحمرار، والتقشير، والحكة، سببها غير معروف ويعود للعامل الوراثي.

كما أنه يوجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالأكزيما وهي: أنواع من الصابون أو مستحضرات التجميل أو نتيجة لعوامل نفسية كالتوتر.

وتتم معالجتها باستخدام مستحضرات خالية من المواد العطرية أو باستخدام مراهم حاوية على الكورتيزون وذلك بوصفة طبية.

7- الصدفية

الصدفية وهي مرض مزمن تحدث نتيجة تسارع دورة حياة خلايا الجلد، تتسبب في تراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد، و تشكل بذلك القشور والبقع الحمراء على الجل.

يرافقها شعور بالحكة وتكون في بعض الأحيان مؤلمة، وينصح في حال الإصابة بها الترطيب والإقلاع عن التدخين والتحكم بالحالة النفسية.

8- القوباء

وهو عبارة عن طفح جلدي وهي مرض معدٍ وينتشر بين الأطفال، ويكون ذلك بشكل بثور على الرقبة والعنق واليدين، وتسبب الحكة.

ومن المرجح أن الأطفال يصابون بهذا المرض في حال كانوا يعانون من أمراض أخرى مثل الأكزيما أو التهاب الجلد التماسي من اللبلاب السام.

9- الجدري المائي

مجموعة من البثور الحمراء تسبب الحكة المملوءة بالسائل في مراحل مختلفة حتى الشفاء وتؤثر في جميع أنحاء الجسم، يصاحب هذا المرض الحمى وآلام الجسم والتهاب الحلق وفقدان الشهية، ويبقى معدياً حتى تتقشّر جميع البثور.

10- الحصبة

وهي عبارة عن طفح أحمر ينتشر على الجسم من الوجه لأسفله ويستمر لمدة خمسة أيام على الأكثر بعد ظهور الأعراض الأولى.

وتتجلى أعراضه بالحمى والتهاب الحلق واحمرار الجلد والعيون المائية.

بالإضافة إلى فقدان الشهية والسعال وسيلان الأنف، كما يرافق ذلك ظهور بقع حمراء صغيرة ذات مراكز زرقاء وبيضاء داخل الفم.

علاج الطفح الجلدي

يتم علاج الطفح وفقاً للعامل المسبب الأساسي لحدوثه، حيث أن بعض أنواع الطفح يمكن أن تزول وتشفى من تلقاء نفسها بدون معالجة أو قد تحتاج لعملية ترطيب بسيطة.

العلاج للطفح إذا كان بسبب للعدوى البكتيرية والفيروسية هو:

المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية بوصفة طبية.

العلاج إذا كان بسبب الحساسية هو:

أدوية الحساسية أو مضادات الهيستامين لتخفيف وإزالة الأعراض.

إذا كان بسبب التهاب الجلد أو الأكزيما أو الصدفية، فالعلاج هو:

يصف الطبيب مستحضرات تكون مراهم تدهن للحفاظ على رطوبة الجلد.وفي نهاية هذا المقال, أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المذكورة في المقال, وتعرفتم على أعراض الطفح الجلدي وأسبابه, كيفية علاجه, إذ يمكنكم مشاركتنا تعليقاتكم أسفل المقال, و كما يمكنكم متابعتنا على تويتر, وختاماً شكراً لكم على القراءة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى