“ماي هيرتج”.. الإفتاء المصرية تعلق على “إحياء صور الموتى”

أصدرت دار الإفتاء المصرية، السبت، بياناً بشأن تطبيق “ماي هيرتج” الذكي، الذي يتيح إمكانية تحريك صور الموتى والأشخاص الراحلين عن عالمنا.

وجاء في البيان أن “الشريعة الإسلامية أباحت وسائل الترفيه والترويح عن النفس لكونه من متطلبات الفطرة، إلا أن هذه الإباحة مقيدة بأن لا تشتمل على سخرية أو سوء أدب”.

وأضافت دار الإفتاء: “فإذا كان لا مانع شرعا من استخدام برامج حديثة لتحريك الصور الثابتة، بحيث تصبح بتقنية الفيديو بدلا من كونها ثابتة كصورة عادية؛ فالأَصل أن هذا مباح بشرط مراعاة خصوصية من أفضى إلى ربه بأن لا يشتمل تحريك صورته على سخرية أو سوء أدب مع الميت، وبشرط أن لا يؤدي ذلك إلى تدليس أو ضرر بالغير؛ وذلك كما لو ترتب على صورة المستخدم حقوق أو واجبات تستوجب بيان صورته الحقيقية لا الصورة المعدلة”.

اقرأ أيضا: “تنشر أفكاراً متطرفة”.. السيسي يحذف القرآن والسنة من المناهج

و”ماي هريتج – MyHeritage” منصة إلكترونية أسستها شركة إسرائيلية تحمل الاسم ذاته، وتهتم تلك المنصة بعلم الأنساب وتحتوي على منتجات وخدمات للهواتف المحمولة، وبدأت العمل عام 2003.

واحتل الموقع مراكز متقدمة في قوائم الأكثر بحثا على موقع البحث “غوغل” في عديد من دول العالم ومن بينها الوطن العربي، خلال الفترة الحالية، بعدما أتاح لمستخدميه القدرة على تحريك الوجوه في الصور القديمة، اعتمادا على تقنية “التزييف العميق”.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى