ماكرون يصدر مرسوماً بتعيين سفيرة لفرنسا في سوريا

أصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء أمس الخميس مرسوماً رئاسياً عيّن بموجبه مستشارة الشؤون الخارجية، بريجيت كورمي، سفيرة لفرنسا في سوريا.

ونشرت الصحيفة الرسمية الفرنسية المرسوم الرئاسي الذي جاء فيه: “بناءً على تقرير رئيس مجلس الوزراء، ووزير أوروبا والشؤون الخارجية، وبحسب الدستور، وخصوصاً المادة 13 منه، وبعد الاستماع لمجلس الوزراء، تمّ تعيين بريجيت كورمي، مستشارة الشؤون الخارجية، سفيرة فرنسا في سوريا”.

اقرأ أيضا: ماكرون: لا يجب التساهل مع بقايا تنظيم داعش

ولفت المرسوم في المادة الثانية منه، إلى أنّ “رئيس الوزراء ووزير أوروبا والشؤون الخارجية مسؤولان عن تطبيق هذا المرسوم الذي سينشر في الجريدة الرسمية للجمهورية الفرنسية”.

وكانت كورمي قد شغلت منصب سفيرة فرنسا في ليبيا بين عامي 2016 و 2018، بالإضافة إلى منصب وزيرة مفوضة لدى وزارة الصحة والتضامن وقضايا اللامركزية والتنمية المحلية وتمويلها.
يذكر أن ماكرون سبق وعين في حزيران 2018 السفير الفرنسي في إيران فرنسوا سينيمو ممثلاً شخصياً له في سوريا. إلا أن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية آنذاك صرّح بالقول: “نحن لا نعيد فتح سفارة في سوريا”، وإن كان منصب الدبلوماسي هو “ممثل شخصي لرئيس الجمهورية..

ولم يتبيّن بحسب المرسوم الحالي فيما إذا كانت السفيرة كورمي ستنتقل إلى دمشق أم لا.

وأغلقت فرنسا سفارتها في دمشق عام 2012، معلنة قطع علاقاتها مع نظام الأسد احتجاجاً على سياسته الوحشية إزاء الاحتجاجات في سوريا، وذلك في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

المصدر: تلفزيون سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى