fbpx

ليلى جبر فنانة سورية عريقة لا تشارك حياتها الشخصية مع عامة الناس تعرف على قصتها

ابنة الفنان محمود جبر والفنانة هيفاء واصف، وشقيقة الفنانة مرح جبر، ولا تشارك حياتها الخاصة عامة الناس وتتميز بالاتزان والإطلالة الدافئة ..

من هي ليلى جبر؟

ليلى جبر هي فنانة سورية شهيرة، ابنة عائلة فنية عريقة، فوالدها هو الفنان الراحل محمود جبر، وعميها الفنان الراحل ناجي جبر والفنان هيثم جبر أما والدتها فهي الفنانة هيفاء واصف وخالتيها الفنانة منى واصف والفنانة الراحلة غادة واصف، وشقيقتها الفنانة مرح جبر.
تشربت من عائلتها الموهبة، واكتفت بالخبرة التي تلقتها على يد والدها الفنان المسرحي الكبير محمود جبر، فلم تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية مثل غالبية أبناء جيلها، وبدأت مشوارها الفني عام 1989 من خلال المشاركة في مسلسل ذئاب.

ليلى جبر فنانة سورية عريقة لا تشارك حياتها الشخصية مع عامة الناس تعرف على قصتها

ليلى جبر: بداياتها وديانتها

  • ولدت الفنانة ليلى جبر في الثالث من نوفمبر / تشرين الثاني عام 1967 في العاصمة السورية دمشق، لكن أصول عائلتها تعود لمدينة السويداء وهي مسلمة درزية الأب رغم أن والدتها هيفاء واصف مسلمة سنية لوالد كردي من دمشق وأم مسيحية، مما يعني أنها تجسد التنوع السوري.
  • وهي كذلك ابنة الفنان السوري الراحل محمود جبر الذي أسس فرقة محمود جبر المسرحية، كما ساهم في تأسيس المسرح العسكري السوري ثم المسرح القومي السوري، أما والدتها فهي الفنانة هيفاء واصف التي تعرفت إلى جبر أثناء عملها في فرقته.
  • عمها الفنان الراحل ناجي جبر الشهير بشخصية القبضاي أبو عنتر، وعمها الفنان هيثم جبر الشهير بشخصية أبو الحكم في مسلسل باب الحارة .
  • خالتها الفنانة القديرة منى واصف، وخالتها الفنانة الراحلة غادة واصف التي اشتهرت بتجسيد الشخصيات الثانوية. شقيقتها الفنانة الشهيرة مرح جبر، ولها شقيقة أخرى بعيدة عن الوسط الفني هي هنادي جبر لكنها أنجبت فنانة شابة شهيرة هي دانا جبر ولها شقيق وحيد بعيد أيضاً عن الوسط الفني هو شادي جبر.
  • وجودها في هذه العائلة الثرية والعريقة فنياً كان سبباً رئيسياً في شغفها بالفن منذ الصغر، فكانت دائمة الحضور لجلسات والدها الفنية والثقافية، وحاضرة في البروفات والعروض المسرحية، ومارست التمثيل كهواية على خشبة المسرح أمام المدرسين الكبار، واكتفت بالخبرة الفنية التي منحتها لها عائلة جبر الفنية، لذا عند حصولها على شهادة الثانوية العامة، التحقت بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع وتخرجت منه، وبدأت مشوارها الاحترافي عام 1989 من خلال مسلسل ذئاب.
  • كانت انطلاقتها الرسمية عام 1990 عندما لعبت دواً رئيسياً في فيلم كفرون، الذي كان من بطولة وإخراج الفنان دريد لحام، وفي نفس العام ظهرت مع الفنان طلحت حمدي والفنانة نجاح حفيظ في بطولة المسلسل الاجتماعي الزاحفون، كما شاركت في مسلسل من الألف إلى الياء ومسلسل شبكة عنكبوت، ثم توالت أعمالها الفنية.
ليلى جبر سليلة عائلة فنية ثرية بالنجوم تزوجت مرة واحدة وانفصلت ولا تشارك حياتها الشخصية عامة الناس
ليلى جبر في كواليس أحد الأعمال الدرامية في البيئة الشامية

أعمال الفنانة ليلى جبر في التلفزيون

  • شاركت الفنانة ليلى جبر في عشرات المسلسلات السورية، وبعض المسلسلات العربية، تنوعت أدوارها ما بين الكوميديا والدراما الاجتماعية والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية.
  • في الفترة ما بين عامي 1990 و 2000 شاركت في مسلسلات : الخشخاش، أبو كامل، النار والفرقة العروس، البديل، اختفاء رجل، قضية تمام، قريش، حمام القيشاني، يوم بيوم، عمان في التاريخ، الجوارح، المحكوم، القيد، الحقيبة الضائعة.
  • كما شاركت في مسلسلات: إخوة التراب ، العبابيد دوائر الضياع ، الشوكة السوداء الأماني المرة ، كان يا ما كان ج 3 ، رقصة الحباري ، الفصول الأربعة ج 1 ، الجمل ، أزهار الشتاء ، آخر أيام التوت . وفي هذه الفترة شاركت في أعمال أخرى ، هي: تمثيلية البراءة ، السهرة التليفزيونية الانتظار ، السهرة التليفزيونية الخرزة الزرقاء ، برنامج من الرأس إلى القدم.
  • وفي الفترة ما بين عامي 2000 و 2010 شاركت الفنانة ليلى جبر في مسلسلات: هذا قراري عائلتي وأنا، سلسلة بقعة ضوء ، حمام القيشاني ج 4 ، اللوحة السوداء أبيض أبيض ، فارس بلا جواد ” مسلسل مصري “.
  • كما شاركت في مسلسلات: صقر قريش ، الفصول الأربعة ج 2 ، البيوت أسرار ، أبيض رمادي أسود ، خبز وملح، شهرزاد الحكاية الأخيرة ، بنت النور، قلوب صغيرة ، فتافيت ، بالإضافة إلى برنامج سألوني . وفي الفترة ما بين عامي 2010 و 2020 شاركت جبر في مسلسلات طوق البنات بأجزائه الأربعة ، شوق ، بقعة ضوء ج 13 والذي شاركت في تأليف بعض لوحاته ، وكانت آخر أعمالها مسلسل الغريب عام 2017.

ليلى جبر شادية الدراما السورية

شاركت الفنانة ليلى جبر في عشرات المسلسلات السورية، لكن تظل شخصية ” شادية ” التي قدمتها في مسلسل الفصول الأربعة هي الأقرب لقلوب المشاهدين، وشخصية ” أم طالب ” في مسلسل طوق البنات الأكثر حضورا في الذاكرة.

ليلى جبر سليلة عائلة فنية ثرية بالنجوم تزوجت مرة واحدة وانفصلت ولا تشارك حياتها الشخصية عامة الناس

أعمال الفنانة ليلى جبر في السينما والإذاعة

  • شاركت الفنانة ليلى جبر في عدد من الأفلام السينمائية الهامة، نذكر منها: فيلم كفرون عام 1990، الفيلم المصري ناجي العلي عام 1992 وقد تميزت فيه إلى جانب الفنان الكبير نور الشريف الذي جسد شخصية ناجي العلي، فيلم أحلام في الهواء عام 1992، فيلم دمشق مع حبي عام 2010 .
  • كان لها أيضاً تجربة في الإذاعة حيث شاركت في المسلسل الإذاعي البوليسي حكم العدالة الذي كان يبث عبر إذاعة دمشق.
    الحياة الشخصية للفنانة ليلى جبر.

حياة الفنانة ليلى جبر و زواجها

صرحت الفنانة ليلى جبر في حوار مع جريدة الشرق الأوسط عام 2000 أنها تزوجت ثم انفصلت، وأنها لن تعيد الكرة في وقت قريب، حيث ستضع كل تركيزها في حياتها الفنية. كانت هذه هي المرة الوحيدة التي يظهر في العلن أي شيء متعلق بحياتها الشخصية، خاصة وأنها مقلة في الظهور الإعلامي والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

غيابات متكررة عن الوسط الفني والعام

عندما غابت عن الوسط الفني منذ عام 2009 وحتى عام 2014 ، قيل أنها تزوجت وتفرغت طوال هذه الفترة لزوجها وعائلتها، لكن لم يصدر نفي أو تأكيد من طرفها، ثم عادت لتغيب عن الوسط مرة أخرى منذ عام 2017 وحتى لحظة كتابة هذه السطور عام 2021.

ترفض الفنانة ليلى جبر كل الألقاب التي تمنح إليها، وتكتفي باسمها فقط، وعن مقارنتها بخالتها الفنانة منى واصف أو شقيقتها مرح جبر، قالت لأحد الحوارات الفنية: ” أعتز بعطاءات خالتي الفنانة الكبيرة منى واصف، ولكني لا أقلدها ومعجبة بعطاء شقيقتي الفنانة مرح، ولكني أرى نفسي نموذجا آخر.”

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى