لمرة واحدة.. لبنان يعلن السماح لمخالفي نظام الإقامة من السوريين بتسوية أوضاعهم

أعلنت المديرية العامة للأمن العام، في لبنان، إصدارها موافقة استثنائية، لتسوية أوضاع اللاجئين السوريين، المخالفين لنظام الإقامة.

وأوضحت المديرية في بيان، نشرته على حسابها الرسمي في تويتر، أنها وافقت بصورة استثنائية ولمرة واحدة، على هذه التسوية.

ويقضي القرار، بالسماح للسوريين الذين تجاوزوا الـ 15 من العمر، ودخلوا البلاد بصورة شرعية، وخالفوا نظام الإقامة، بتقديم طلبات لتسوية أوضاعهم، بموجب بيانات قيد إفرادية.

واشترطت لبنان على السوريين المقبلين على تسوية أوضاعهم، أن يستحصلوا لاحقاً، عند التجديد، على بطاقة هوية أو جواز سفر.

اقرأ أيضا: بسبب دراجة.. مقتل شقيقين بإطلاق نار في طرطوس

وكانت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، قد أعلنت في 11 آذار/الماضي، عن موافقتها على تسوية أوضاع 4 فئات من السوريين المخالفين، والموجودين على الأراضي اللبنانية.

وتشمل الفئة الأولى، من سبق واستحصلوا على إقامة، أو سند تعهد مسؤولية (عمل، شخصي)، وانتهت إقامتهم منذ أكثر من شهر، ويرغبون بتسوية أوضاعهم، لدى متعهد بالمسؤولية جديد (عمل حصراً).

وتتضمن الفئة الأخرى، من دخلوا بصورة شرعية ومنحوا مهلة للمغادرة أو صدر بحقهم قرار بذلك ولم يغادروا.

وضمت الفئة الثالثة الذين دخلوا بصورة شرعية (من غير فئة تعهّد مسؤولية)، وخالفوا نظام الإقامة.

وتشمل الفئة الرابعة، “الذين منحوا مهلة للاستحصال على إجازة عمل (فئة ثانية، فئة ثالثة، تتوافق وطبيعة عملهم)، دون أن يتمكنوا من ذلك، ويرغبون بالاستحصال على إقامة سند لتعهد مسؤولية (عمل)، وتقبل طلباتهم لدى أمانات سر المراكز الإقليمية.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى