fbpx

لبنان يعلن توقيع عقد استيراد الكهرباء من الأردن عبر سوريا

أعلن لبنان اليوم الأربعاء إنجاز مسودة عقد لاستيراد الكهرباء من الأردن عبر سوريا، على أن يُوقع خلال أيام.

جاء ذلك في بيان لوزير الطاقة اللبناني وليد فياض، عقب اجتماع حكومي بمقر مجلس الوزراء وسط العاصمة بيروت، خُصص لمناقشة أزمة الكهرباء.

اقرأ أيضا: ألمانيا تستقبل 100 لاجئ بينهم سوريون قادمين من دولة عربية

وقال فياض إن “عقد الكهرباء مع الأردن وسوريا أصبح جاهزاً، وسيتم توقيعه في الأيام المقبلة”، مضيفاً أن الاجتماع في مقر مجلس الوزراء “بحث أيضاً آلية الدفع بالعملة الصعبة لمزودي الخدمات ولمزودينا بالغاز والكهرباء، وتحويل ما نجبيه بالليرة إلى دولار وفق سعر معين”.

وأوضح أن هذه “الآلية شرط من شروط البنك الدولي للتمويل، كما أنها ضرورة ملحة (لمؤسسة) كهرباء لبنان، من أجل دفع الحقوق وصيانة وتشغيل المحطات”.

وفي تشرين الأول الفائت توصل لبنان والأردن ونظام الأسد، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، وأعلن وزراء الطاقة بالدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وكانت العاصمة عمّان شهدت في الثامن من أيلول الماضي اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية؛ في حين ترتبط سوريا ولبنان كهربائيا من خلال عدة خطوط ربط.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى