لأول مرة منذ 2017 .. مصر تلغي حالة الطوارئ في البلاد

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلغاء حالة الطوارئ في البلاد، لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

وقال السيسي في بيان له بحسابه الرسمي على موقع “فيس بوك”، يوم الإثنين، “قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مدّ حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد”.

اقرأ ايضا: مصر .. القبض على ميكانيكي لم يجد عملاً وانتقل لممارسة الطب بشهادات مزورة

وأردف الرئيس المصري: “يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف أن “هذا القرار كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء”، لافتاً “أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والاستقرار”.

وحول القرار قال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي، خلال مداخلة متلفزة، إن القرار “تاريخي، ويعكس الاستقرار الأمني الذي تعيشه البلاد في منطقة مضطربة”، بحسب صحيفة “اليوم السابع” المحلية.

وأردف أن “قرار إلغاء حالة الطوارئ ستتبعه قرارات أخرى مختصة بكل وزارة على حدة وكلاً في تخصصه”.

كم مرة مددت حالة الطورائ في مصر منذ 2017؟

وفي وقت سابق، بشهر تموز الماضي، أعلن مجلس النواب المصري تمديد حالة الطوارئ في عموم البلاد اعتباراً من يوم 24 في الشهر ذاته لمدة 3 أشهر.

ومدد البرلمان المصري حالة الطوارئ لمدة 17 مرة منذ شهر نيسان 2017.

وكان متوقعاً أن يمدد مجلس النواب المصري حالة الطوارئ منذ أمس الإثنين، إلا أن رئيس مصر قرر إلغاءها، من دون تقديم توضيحات بما يخص الوضع الحالي في البلاد.

وفي الربع الأول من عام 2017، وافق البرلمان المصري ‎على إعلان حالة الطوارئ 3 أشهر لـ”مواجهة أخطار الإرهاب”، رداً على هجومين استهدفا كنيستين شمالي البلاد، وأوقعا 45 قتيلاً على الأقل، وتبناهما تنظيم “داعش” آنذاك، ومنذ ذلك الحين يتم تمديد حالة الطوارئ بشكل دوري، وكان يفترض أن يتم تمديدها اليوم.

وأباحت حالة الطوارئ، للسلطات في مصر، إخلاء مناطق وفرض حظر التجوال واتخاذ إجراءات أمنية مشددة ومعاقبة المخالفين بالسجن.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى