لأول مرة منذ 18 شهراً.. السعودية تتلقى طلبات العمرة من الخارج

تبدأ السلطات السعودية، تلقي طلبات العمرة تدريجياً من الخارج، اعتباراً من الإثنين 9 أغسطس/آب الجاري.

ووفق وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن المملكة تستعد لاستقبال نحو 60 ألف معتمر، موزعين على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى مليوني معتمر شهرياً.

ومنعت سلطات الحج والعمرة في السعودية، قدوم حجاج ومعتمرين من خارج المملكة منذ قرابة عام ونصف العام، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعادت السعودية فتح العمرة، أمام المقيمين في المملكة بعد تعليقها تماما لدى تفشي جائحة كورونا.

وقال نائب وزير الحج والعمرة السعودي، عبد الفتاح بن سليمان مشاط، إنه سيتعين على طالبي أداء العمرة تقديم شهادة تفيد بحصولهم على التطعيم الواقي من “كوفيد-19” (Covid-19).

اقرأ أيضاً.. السعودية: وثيقة رسمية تكشف عن توجه لإيقاف الأنشطة الموسيقية داخل مطاعم ومولات مكة المكرمة (صورة)

و أوضح المسؤول السعودي تفاصيل البروتوكولات الصحية للمعتمرين من داخل المملكة، مؤكداً أن التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي وفق ما يظهره تطبيق “توكلنا” لفئات التحصين الثلاث.

والفئات هي: “محصن حاصل على جرعتين من لقاح كورونا، أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة”.

وبالنسبة لمعتمري الخارج فيجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر ضمن مسوغات طلب أداء المناسك.

ويشترط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة، إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات والالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول، والتي ما زال تعليق القدوم المباشر منها إلى المملكة مستمرا.

وأفاد نائب وزير الحج والعمرة السعودي، بخصوص نقل معتمري الداخل، أن عدد الركاب في الحافلة لن يتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة.

وتحدث المسؤول عن أهمية توفير المعقمات والتأكد من تصاريح المعتمرين من داخل المملكة والصادرة من تطبيقي “اعتمرنا” و”توكلنا” قبل الصعود للحافلة.

والشهر الماضي، قصرت السعودية أداء مناسك الحج، على المواطنين والمقيمين في المملكة للعام الثاني على التوالي، وذلك لاستمرار تفشي الحائجة في العالم.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى