كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين

كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين؟ سؤال تبحث عن اجابته العديد من النساء الحوامل، حيث أنه أثناء الحمل، يكون الجنين محاطًا ومحميًا من خلال وجوده في كيس مملوء بالسوائل يسمى “الكيس الأمنيوسي” ، وعادة في بداية أو أثناء المخاض، تتمزق الأغشية، أي ما يعرف باسم “ماء الرحم” أو ماء الولادة، وهو مؤشر على بداية المخاض، أو ربما تكون المرحلة الأولى من المخاض قد بدأت بالفعل، وسنعرض لكم في هذا المقال المعلومات اللازمة للاجابة على سؤال كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين، وذلك على موقع المورد .

كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين

  • قد تشعرين بالبلل في المهبل أو العجان، وقد تواجهين أيضًا تسربًا عرضيًا أو مستمرًا لكميات صغيرة من السائل المائي من المهبل، أو بقع أكثر وضوحًا من السائل الأصفر الفاتح أو الشاحب إذا كنتِ حاملًا وفي الشهر الأخير .
  • كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين؟ حيث أنه ليس من السهل على المرأة دائماً معرفة ما إذا كان كيس المياه قد انفتح أم لا ، على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون من الصعب تمييز السائل الأمنيوسي من البول، خاصة إذا كنت تشعرين بالبلل أو الماء فقط، لذلك إذا كنت غير متأكدة مما إذا كان كيس الماء انفتح، راجعي طبيبك على الفور للحصول على المشورة.

من ناحية أخرى، تظهر على بعض النساء علامات تدل على تدفق الماء منهن، لذا إذا سألت عن شعورك عند انفجار كيس الماء ، هل يكون كانفجار حقًا؟ أم فرقعة؟ أم تسريب؟ قد يكون أيًا من مايلي:

  • التدفق: كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين؟ حيث أنه عند بعض الأمهات يتدفق الماء فعليًا سواء كان على السرير أثناء الولادة أو كبداية للشعور بالولادة، وتصف بعض الأمهات هذا التدفق بأنه كمية كبيرة من السوائل تتدفق من أعماق الرحم وكأنه دلو يحتوي على خمسة جالونات من الماء، أو تصفها ببساطة بأنه “فيضان”، كما تصفه البعض بأنه “كما لو أن شخصًا ما قد وضع أنبوب ماء في نهايته بين ساقيها”.
  • الفرقعة: بعض الأمهات يشعرن لحظة نزول الماء بالفرقعة، حيث أنها قد تكون مسموعة، تبدأ العملية بالفرقعة ومن ثم يتبعها نزول ماء دافيء، كما يستمر نزول كميات من هذا الماء، وعند قيام الأم بأي حركة، هناك أمهات يصفن فرقعة بالون مملوء بالماء، ويكون هذا غير مصحوب بأي ألم، ولكن يكون ذلك مصحوب بالبلل.
  • التنقيط: كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين؟ حيث أنه قد تعاني بعض النساء من تقطر أو تسريب الماء بدلاً من التدفق، وهو ما يوصف بالشعور بالتعرق أو الإفرازات الطبيعية، كما أنهن يصفن ذلك كأنه قطرات من العرق أو الإفرازات الطبيعية، كما أن هناك من تظنه خطأ كقطرات من البول التي تتسرب بشكل لا إراديًا بسبب الحمل، ويتدرج هذا التسريب البطيء غالبًا حتى يصل إلى مرحلة التدفق.
  • ما بين التدفق والتنقيط: لا تنقيط ولا تدفق، يذهبن بعض النساء إلى منطقة وسط، يصنفنها بتدفقات صغيرة أشبه بنزول دم الطمث بغزارة.
  •  الإحساس بالراحة: يشعرن بعض النساء بالراحة بعد نزول الماء، بينما نزول الماء لأخريات يعني زيادة الألم الناتج عن انقباضات الرحم أي الطل، وكذلك بداية الدفع، والإحساس بالراحة يكون سببه الأساسي هو تقليل الضغط الموجود داخل الرحم، والذي يزيد مع الانقباضات بالتأكيد، وتدفق هذه الكمية من السوائل الدافئة يكون بمثابة استراحة خلال الولادة كما يصفها بعض الأمهات.
  • انفجار الماء الصامت: هناك بعض النساء اللاتي لا يميزن أصلًا حدوث تمزق كيس الماء، كما أنهم لا يشعرن بنزول الماء، إلا بعد أن يفاجأن بملابسهن المبتلة، حيث قد يكون بعضهن تحت تأثير التخدير النصفي، وأخريات قد يكن بلا أي تخدير، وأحيانًا يكون الكشف المهبلي الدوري أثناء الولادة السبب المباشر لتمزق كيس الماء.
  •  التدفق خلال النوم: يختبرن بعض النساء نزول الماء خلال النوم، ويكون ذلك من خلال الاستيقاظ على تدفق الماء وبلل الفراش والملابس، حيث أن نزول الماء لا يختار دائمًا المواعيد الملائمة، وهذه إحدى العلامات المؤكدة على تمزق كيس الماء، وبذلك نكون قد وضحنا جميع المعلومات للاجابة على سؤال كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين.

اقرأ أيضا: متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح

متى يجب الذهاب إلى المستشفى بعد نزول الماء

بعد أن أجبنا على سؤال كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين؟سنوضح لكم الآن متى يجب استشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى، من خلال النقاط التالية:

  • عادة ما ينصحك الطبيب باتباع بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها عندما ينفجر كيس الماء ، واتباعها بعناية شديدة.
  • إذا لم تتذكري، أو إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف، يرجى الذهاب إلى المستشفى واستشارة الطبيب فورا.
  • إذا كانت تعليمات طبيبك لكِ عند نزول الماء أن تحدث تقلصات خلال الـ 12 ساعة القادمة أو نحو ذلك، فستحتاجين إلى حماية نفسك وطفلك من العدوى خلال هذه الساعات، لذلك يجب استخدام الفوط الصحية بدلاً من السدادات القطنية للحفاظ على منطقة المهبل نظيفة.
  • عند الذهاب إلى المرحاض، انتبهي جيدًا للمسح من الأمام إلى الخلف.
  • يجب تجنب ممارسة الجماع تمامًا.
في نهاية مقالنا على موقع المورد، قمنا بالإجابة على سؤالك كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين؟ حيث قد ينفجر الماء تلقائيًا قبل أو أثناء الولادة، وقد يكون لدى الأم تدفق مفاجئ أو بطيء، وقد يكون من الصعب أحيانًا التمييز بين سائل الولادة والبول أو الإفرازات المهبلية ، لذلك يجب أن استشارة طبيبك عن كيفية التمييز بين سائل الولادة والإفرازات الأخرى ، وإذا انفجر كيس الماء، فيرجى الاتصال بالطبيب للاطمئنان.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى