كولن باول .. وفاة أول وزير خارجية أميركي من أصل أفريقي

توفي اليوم الاثنين وزير الخارجية الأميركي السابق، كولن باول، بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز 84 عاماً.

وقالت عائلة باول في بيان: “توفي الجنرال كولن باول، وزير الخارجية الأميركي الأسبق ورئيس هيئة الأركان المشتركة (الأسبق)، صباح اليوم بسبب مضاعفات مرض كوفيد 19″، مشيرة إلى أنه سبق أن “تم تطعيمه بالكامل”.

اقرأ أيضا: أردوغان : سنحارب التنظيمات الإرهابية المدعومة من أمريكا شمالي سوريا

وأضافت العائلة: “نود أن نشكر الطاقم الطبي في مركز والتر ريد الطبي الوطني على العلاج والرعاية التي قدموها، لقد فقدنا زوجاً رائعاً ومحباً وأباً وجداً وأميركياً عظيماً”.

من هو كولن باول؟

وكولن باول هو أول وزير خارجية أميركي أسود، لعب دوراً بارزاً مع العديد من الإدارات الجمهورية في تشكيل السياسة الخارجية الأميركية في السنوات الأخيرة من القرن العشرين والسنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين.

وباول من مواليد مدينة نيويورك عام 1937، هاجر والداه لوثر ومود باول إلى الولايات المتحدة من جامايكا وهم من أصول أفريقية.

تلقى تعليمه في المدارس العامة في مدينة نيويورك، وتخرج من كلية مدينة نيويورك، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا. وشارك أيضاً في احتياط قوات التدريب في الكلية وتم تعيينه في رتبة ملازم ثاني بعد تخرجه في يونيو 1958، كما حصل أيضاً على درجة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن.

وهو واحد من أبرز السياسيين الأميركيين وجنرال متقاعد بأربعة نجوم في جيش الولايات المتحدة، وخلال مسيرته العسكرية، عمل باول أيضاً مستشاراً للأمن القومي (1987-1989)، وقائد لقيادة الجيش الأمريكي (1989) ورئيساً لهيئة الأركان المشتركة (1989-1993)، وشغل المنصب الأخير خلال حرب الخليج الثانية.

وكان وزير الخارجية الأميركي الخامس والستين في عهد الرئيس جورج دبليو بوش من عام 2001 إلى عام 2005 أثناء الغزو الأميركي لكل من أفغانستان والعراق، وهو أول أميركي أفريقي يشغل هذا المنصب.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى