كن سباقًا وطبقها .. معايير يقرر من خلالها المدراء وأصحاب العمل زيادة الرواتب

لا شك أن زيادة رواتب الموظفين بانتظام يبين لهم مدى تقدير المديرين للعمل الشاق الذي يقومون به، مما يشعرهم بالرضا، وبالرغبة في بذل المزيد من الجهد، ويؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاجية، مما يصب في مصلحة الشركات في النهاية.

لكن زيادة الرواتب لا تتم بشكل عشوائي أو بدون معايير محددة، فهناك دائمًا مجموعة من الأشياء التي ينتظر صاحب العمل من الموظفين تحقيقها أو تطويرها ليقرر أن هذا هو وقت زيادة أجر الموظف.

اقرأ أيضا: قليلة لكنها موجودة .. تعرف على الدول التي تسمح للسوريين بالدخول بدون فيزا

ماهية مشاركتهم في العمل:

لا يتعلق مستوى المشاركة بإنجاز المهام فحسب، وإنما المشاركة في كل التفاصيل، بما في ذلك التطلع إلى الأمام، والتخطيط بشكل منتظم، وليس العمل فقط اعتمادًا على المواعيد النهائية، فسلوك الموظفين والاستراتيجيات التي يعملون وفقها تحدد بشكل كبير ما إذا كانوا يستحقون زيادة رواتبهم أم لا.

أهداف الأداء ومدة العمل:

يصبح التوقيت مناسبًا لزيادة رواتب أحد الموظفين، عندما يتجاوز أهداف الأداء التي تحددها الشركة، ومن المهم التأكد أن جميع أعضاء الفريق على علم بهذه الأهداف.

بالإضافة إلى ذلك، يستحق الموظفون الذين يعملون في الشركة منذ فترة طويلة زيادة رواتبهم، لذلك من المهم منح مكافأة لأولئك الذين قضوا سنوات طويلة في الشركة، ويؤدون عملهم بحماس وكفاءة.

معدل الرواتب في السوق:

يتم تحديد أجور الموظفين بناءً على معدل الرواتب في السوق، ونطاق العمل، وبالتالي إذا تم تغيير معدل الرواتب في السوق، فلن يكون أمام صاحب العمل خيار سوى زيادة رواتب موظفيه، وإلا فإنه سيجازف بتركهم العمل.

قيمة الموظف:

قيمة الموظف من المعايير التي تحدد إذا كان الوقت قد حان لزيادة رواتب أحد الموظفين، فصعوبة الاستغناء عن الموظف أو استبداله بآخر، تساعد المدير على تحديد نوع وعدد الحوافز التي يمكن أن يقدمها له.

الابتكار وحجم المسؤولية:

من المهم عندما يفكر صاحب العمل فيما إذا كان عليه زيادة رواتب موظفيه أم لا، أن يضع في اعتباره أولئك الذين يقدمون محتوى فريدًا وأفكارًا جديدة، تساعد الشركة على التفوق على منافسيها، وجذب عملاء جُدد.

يمكن زيادة رواتب الموظفين أيضًا عندما يتحملون مسؤوليات أو مهام جديدة، خارج نطاق عملهم.

هل يرى الموظف لنفسه مستقبلًا في الشركة؟

تهتم الشركات بالنمو الوظيفي لأعضاء فريقها، لذلك من المهم أن يعقد المدير اجتماعًا مع كل عضو في الفريق، ويطلب منه أن يصف شكل مستقبله في الشركة، فإذا كان الموظف صادقًا وواقعيًا ومتحمسًا لتنمية مهاراته يمكن مكافأته، فذلك سيحفزه لتطوير ذاته.

الاستثمار في مكان العمل:

لا يقوم الموظفون الأكفاء بعملهم كالروبوتات فحسب، لكنهم يستثمرون في الشركة التي يعملون بها، من خلال تقديم أفكار تساعد على تحسين سير العمل، وتجربة العملاء، لذلك من المهم مكافأتهم وزيادة راتبهم.

المصدر: الليرة اليوم

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى