كم سيكون معاش الرئيس التركي أردوغان في 2022 بعد زيادة الرواتب؟

بعد الزيادة التي أقرتها الحكومة التركية، برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، تساءل المواطنون الأتراك عن قيمة راتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الزيادات الأخيرة؟

وفي الإجابة عن ذلك، قالت صحيفة “الجمهورية” التركية، إن زيادات الأجور لم تكن جميعها بنسبة 50%، إنما كان ذلك بالنسبة لمن يتقاضى الحد الأدنى من الأجور فقط، أما بخصوص موظفي الخدمة المدنية، فقد زادت النسبة 30.5%، وبالنسبة للمتقاعدين فقد زادت بنسبة 25.48% اعتباراً من رواتب كانون الثاني 2022.

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن إزالة فقاعة سعر صرف العملات الأجنبية

وأوضحت الصحيفة، أن راتب الرئيس التركي (عن حزب العدالة والتنمية)، لم تتم زيادته إلا بنسبة 14.4% عن العام الماضي، من 88 ألف ليرة إلى 100 ألف و 750 ليرة (نحو 7436 آلاف دولار) اعتباراً من العام الجاري.

وفي 16 كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا لعام 2022، إلى 4250 ليرة تركية.

وقال أردوغان: إنّ “الحد الجديد زاد بنسبة 50%، وسيرتفع بشكل أكبر، اعتماداً على ما إذا كان الموظف متزوجاً وعلى عدد الأطفال لديه”.

وأوضح أنّ “الزيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 50٪، هي أعلى زيادة في الخمسين سنة الماضية”، مردفاً “قد يكون الحد الجديد مفيداًُ للموظفين وأصحاب العمل في تركيا”، معلناً أيضاً أنّه “تم إلغاء ضريبة الدخل التي يدفعها أصحاب الأعمال عن العمّال الذين يتقاضون الحد الأدنى للرواتب”.

وسبق أن رفعت الحكومة التركية، عام 2021، الحد الأدنى للأجور بنسبة 21.56%، ليبلغ صافي الحد الأدنى للأجور (2826 ليرة تركية) في الشهر، مرتفعاً عن عام 2020 (البالغ 2324 ليرة تركية)، ولكن النسبة الجديدة (50%) تعدّ الأعلى على الإطلاق، حيث جاءت في ظل ارتفاع نسبة التضخم الذي تشهده تركيا، فضلاً عن التراجع الكبير في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار، وارتفاع الأسعار.

المصدر: تلفزيون سوريا

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى