fbpx

قوانين متتالية لخنق السوريين….مجلس الشعب السوري يقر قانونًا حول “منع تهريب الأشخاص”

قالت وكالة أنباء النظام “سانا” أن مجلس الشعب السوري التابع لنظام الأسد أقر قانوناً تحت مسمى “مكافحة تهريب الأشخاص وحماية الأشخاص المهَربين”، وذلك بعد أيام من طرحه للمناقشة في المجلس .

وأوضحت “سانا” أن القانون المتضمن “منع تهريب الأشخاص وحماية المهاجرين” أصبح قانوناً ويتكون من 22 مادة ذكرت محتوى بعضها في سياق الإعلان عن القانون، الذي يتزامن مع تزايد الدعوات والحديث بين الصفحات الموالية عن الفرار من مناطق سيطرة النظام.

اقرأ أيضا: بعد قانون الأحوال المدنية ….مجلس الشعب السوري يقر قانونًا جديدًا للاستثمار

وذكر الإعلام الموالي أن القانون الجديد تضمن “تشديد العقوبات إذا ارتكبت الجريمة من خلال “جماعة إجرامية منظمة” إلى السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن (10 ملايين ليرة سورية) بحال تأذى الشخص المهَرب.

وحسب القانون الجديد تنص المواد بالحكم على “مصادرة العائدات والأموال والممتلكات المتحصلة من الجرائم المشمولة بهذا القانون إضافة إلى الأدوات والمعدات والأمتعة التي استخدمت أو أعدت لتستخدم في عملية التهريب”.

يُضاف إلى ذلك معاقبة الناقل بغرامة قدرها (500 ألف ليرة سورية) إذا لم يتأكد من حيازة المسافر وثائق السفر والسمات اللازمة وتتعدد الغرامة المذكورة بتعدد المسافرين، وفق نص مشروع القانون الذي أقره النظام مؤخراً.

ويذكر أن مجلس الشعب السوري التابع للنظام صادق خلال الفترة الأخيرة على قرارات وقوانين تزايدت وفندت جهات حقوقية فصولها المعلنة حيث اعتبرت أنها تشير إلى مواصلة انتهاكات نظام الأسد واستغلاله للسلطة في سياق القمع والعقاب الجماعي لملايين السوريين في الوقت الذي يمنح فيه حلفائه التسهيلات والميزات بعد نهب وسرقة ثروات سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى