fbpx

قطر: مؤشرات عن تغيير واشنطن موقفها من حماس التي لا تسيطر بالكامل على غزة

اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر، بوجود مؤشرات على تغيير الإدارة الأمريكية، موقفها إزاء حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وقالت الخاطر في حوار نشرته صحيفة “كوميرسانت” الروسية، إنه يصعب الحديث باسم الولايات المتحدة، عن تغير الموقف الأمريكي من حماس.

اقرأ أيضا: روسيا تعلن تكبدها خسائر بشرية بانفجار شرقي سوريا

لكن نظراً لتصريحاتهم الرسمية (مسؤولي الولايات المتحدة)، نلمس بعض التغيرات. وعلى سبيل المثال يعربون عن دعمهم لجهود إعادة إعمار غزة.

وأضافت المتحدثة القطرية أن هؤلاء يدعون إسرائيل إلى السماح بدعم غزة: “لم نر مثل هذه الأمور من قبل، على الأقل في عهد الإدارة السابقة”.

ولفتت الخاطر إلى أن “حماس” لا تسيطر بالكامل على الأمور في غزة، وأن السلطة الفلسطينية على سبيل المثال تشرف على إمدادات الكهرباء إلى القطاع”.

و أسهمت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” في خلق نحو 12 ألف وظيفة لا علاقة لها بـ”حماس” أيضاً، وتعمل قطر في غزة منذ عام 2014.

وذكرت المسؤولة القطرية أن بلادها نجحت في تنسيق آلية مشتركة مع الأمم المتحدة لتقديم المساعدات بشكل شفاف لنحو 100 ألف عائلة في القطاع.

وأشارت لى أن إسرائيل على دراية تامة بشأن ما يحدث في القطاع، وأن السلطات الإسرائيلية تواصلت مع أصحاب المنازل وقاطني المجمعات السكنية في غزة لإبلاغهم بالضربات العسكرية.

وتابعت: “كل ما يجري في غزة عملية خاضعة للرقابة إلى حد كبير”، واتهمت المسؤولين السياسيين بالترويج لسيطرة “حماس” على كل الأمور في القطاع لاعتبارات سياسية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى