في ذكرى انفجار مرفأ بيروت.. السعودية تؤكد أن سياسات “حزب الله” سبب رئيسي لمشاكل لبنان

أكدت الخارجية السعودية، أن حزب الله سبب رئيسي لمشاكل لبنان، ضمن تصريحات وزيرها الأمير فيصل بن فرحان في ذكرى انفجار مرفأ بيروت.

وحث بن فرحان “السياسيين اللبنانيين على مواجهة سلوك الحزب” مضيفاً: “قلقون من عدم أظهار أي نتائج ملموسة في تحقيقات انفجار مرفأ بيروت حتى الآن”.

اقرأ أيضا: عن انفجار مرفأ بيروت.. وثائقي يفوز بجائزة “كان” السينمائية في فرنسا

وعبر وزير الخارجية السعودية عن تضامن المملكة مع الشعب اللبناني لافتاً إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي قدمت الدعم والمساعدات للبنان، عقب حادثة الانفجار في مرفأ بيروت.

وفي وقت سابق دعت السعودية، إلى “إجراء تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت”، في الذكرى السنوية الأولى للانفجار الذي أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص.

ولكشف الأسباب التي أدت إلى انفجار مرفأ بيروت المروع، ذكر السفير السعودي في لبنان وليد البخاري أن “المملكة أكدت أهمية إجراء تحقيق دولي شفاف ومستقل”.

واليوم الأربعاء يحيي اللبنانيون اليوم الذكرى الأولى لانفجار المرفأ، تزامناً مع مؤتمر دولي عقدته باريس بدعم من الأمم المتحدة لجمع مساعدات للشعب اللبناني.

ونقلت وسائل إعلام سعودية، أن “الرياض ستشارك في مؤتمر باريس المنعقد عبر الفيديو برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”.

وتسبب انفجار مرفأ بيروت بمقتل نحو 200 شخص وجرح الآلاف، بالإضافة إلى تضرر آلاف المساكن في العاصمة اللبنانية.

وجرى الانفجار في 4 أغسطس 2020، ضمن العنبر 12 في مرفأ بيروت، إثر تخزين أطنان من مادة نيترات الأمونيوم الخطيرة على مدى سنوات بظروف سيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى