فلكياً.. إعلان موعد أول أيام عيد الفطر في دول عربية وإسلامية

أعلن مركز الفلك الدولي أن يوم الخميس 13 أيار/ مايو الجاري، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك فلكياً.

وأوضح مركز الفلك الدولي أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 11 أيار/ مايو، باستثناء بعض الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 نيسان/ أبريل، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 أيار/ مايو الجاري.

اقرأ أيضا : كورونا.. أول دولة عربية تحظر إقامة صلاة عيد الفطر

وقال مدير المركز، محمد شوكت عودة، إن رؤية الهلال يوم الثلاثاء 11 أيار/ مايو ستكون مستحيلة في جميع دول العالم الإسلامي، بسبب “غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس”، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوماً، ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 أيار/ مايو.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال العيد يوم الأربعاء 12 أيار/ مايو، أضاف عودة أن “رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا، فيما رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في معظم قارة إفريقيا، وفي وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة في معظم الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية”.

ورجح أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 أيار/ مايو، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 أيار/ مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي، نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء في هذه المناطق بالعين المجردة.

اقرأ أيضا : عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية: سنصوم رمضان هذا العام 30 يوماً لهذه الأسباب

وفي شرحه، حدد مدير مركز الفلك الدولي الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس في بعض العواصم كما يلي:

  • جاكرتا (إندونيسيا): يغيب القمر بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة 24 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
  • أبوظبي (الإمارات): يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و21 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
  • مكة المكرمة (السعودية): يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و57 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.
  • عمان والقدس (الأردن وفلسطين): يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و30 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
  • القاهرة (مصر): يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.
  • الرباط (المغرب): يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و40 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى