فراس فياض.. مُخرِج سوري يُصنف ضمن الشخصيات المؤثرة في الدنمارك

دخل المُخرج السوري فراس فياض ضمن الشخصيات المؤثرة في الدنمارك، كونه أول عربي يحظى بهذه المرتبة في الدنمارك.

فراس فياض ضمن الشخصيات المؤثرة 

وكانت مؤسسة “bog blå Kraks “الدنماركية أعلنت عن إضافة مجموعة من الأشخاص لقائمة أهم الشخصيات المؤثرة في المجتمع الدنماركي، وتُعدُّ هذه القائمة من أهم القوائم عن الأشخاص أصحاب التأثير في البلاد.

وقد ضمت القائمة هذا العام اسم المخرج السوري فراس فياض صاحب 36 عامًا، وهو العربي الوحيد بين القائمة التي ضمت نحو 160 شخصية.

ونقل موقع “نبض الدنمارك” عن المخرج فراس فياض أنه سعيد بضم اسمه إلى هذه القائمة والتكريم الذي حظي به من قبل المؤسسة، منوهًا إلى تمنيه أن يستطيع المساهمة أكثر في دعم العمل الصحفي والتوثيقي في البلاد.

من هو فراس فياض؟

فراس فياض مُخرِج سوري من محافظة إدلب، يعد واحدًا من الأسماء العربية اللامعة في صناعة الأفلام الوثائقية داخل الأوساط الغربية والعالمية، وقد قدَّم عدة أعمال في السنوات الأخيرة، منها فِلمان وصلا إلى السباق النهائي لجائزة الأوسكار العالمية.

أهم أعمال فراس فياض  

ومن أبرز أعمال فراض فياض كان فِلم “آخر الرجال في حلب” الذي تحدث عن عمل متطوعين من فرق الدفاع المدني، وذلك خلال فترة الحصار في مدينة حلب وإنقاذهم للمدنيين خلال قصف نظام الأسد للأحياء السكنية في المدينة، وقد ترشح الفيلم لجائزة أوسكار لعام 2017، وحصل على عشرات الجوائز في مهرجانات مختلفة.

إضافة إلى فِلم “الكهف” الذي يتتبع الحياة اليومية لخمس طبيبات وهنَّ يعملنَ في مشفى تحت الأرض، وذلك خلال فترة حصار الغوطة الشرقية بين العامين 2012 و2018، وقد دخل هذا الفِلم أيضًا السباق النهائي لجائزة الأوسكار، وتم عرضه في مئات المهرجانات المتخصصة في الأفلام الوثائقية.

ويحضّر فياض حاليًا لفيلم جديد بعنوان “Mystery of Epilogue”، تدور أحداثه حول ثلاثة محامين وقضاة يحاولون إعادة إرساء حكم القانون وسط انهيار العدالة في العالم الفوضوي الذي مزقته الحرب في سوريا.

اعتقال فراس فياض

يُذكر أن فراس فياض تعرض للاعتقال مرتين على يد نظام الأسد أول انطلاق الثورة، وخرج على إثرها أواخر العام 2012 من سوريا، ليبدأ مسيرته بصناعة الأفلام التي توثق انتهاكات نظام الأسد بحق الشعب السوري.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى