فحوص وهمية.. تحقيقات في ألمانيا حول تهم احتيال تتعلق بالكشف عن كوفيد

فتحت السلطات الألمانية تحقيقات عدة، ضد مراكز تعرض إجراء فحوص سريعة للكشف عن الإصابة بكوفيد-19.

و يُشتبه في قيام تلك المراكز بتضخيم أعداد الفحوص، التي تجريها لتسترد من الدولة أموالًا، غير مستحقة.

اقرأ أيضا: فيتنام: سلالة جديدة من كورونا أشد خطراً مكونة من سلالتي الفيروس في الهند وبريطانيا

وقامت نيابة بوخوم (شمال غرب) ألمانيا بمداهمة مقار ومنازل خاصة مرتبطة بشركة تعرض إجراء فحوص المستضدات السريعة.

و بحسب ما نقلت صحيفة “زودويتشه تسايتونغ” عن متحدث، فتحت النيابة العامة في لوبيك (شمال) أيضاً تحقيقاً بتهمة “احتيال” مرتبط بـ”إجراء الفحوص السريعة وتسجيل فواتير”.

وذكرت مجلة “فيرتشافت فوخه” الأسبوعية، أن السلطات الصحية في كولونيا، زارت الجمعة مركزاً لإجراء تقييم بدون التبليغ عن الزيارة مسبقاً.

وتعرض هذه الفحوص مجانًا للسكان منذ أسابيع عدة بموجب قانون فدرالي يهدف إلى تكثيف الفحوص.

وينصّ القانون على دفع الدولة ما يصل إلى 18 يورو للفحص الواحد، لكن وسائل إعلام ألمانية عدة أشارت في الأيام الأخيرة إلى غياب الرقابة واستحالتها.

ولا ينبغي على المراكز إبراز أسماء الأشخاص الذين خضعوا للفحوص ولا أي مستندات أخرى كالفواتير.

ووفق تحقيق مشترك، أجرته قناتان تلفزيونيتان مع صحيفة “زودويتشه تسايتونغ” نبهت إلى القضية، “يكفي أن تقدم (المراكز) عدد الفحوص، بدون أي إثبات، وتتلقى بعد وقت قصير التحويل المالي”.

وقام المسؤولونش لكشف المخالفات، بتعداد الأشخاص الذين أتوا للخضوع لفحوص في عدة مراكز بهدف مقارنة الأعداد مع تلك التي يتمّ إرسالها إلى السلطات.

وجاءت النتيجة أن مركزاً قال إنه أجرى 422 فحصاً بدلاً من مئة وشركة قالت إنها أجرت 1743 فحصاً خلال يوم واحد بدلاً من 550.

ومنذ توفير امكانية إجراء هذه الفحوص مجاناً لكافة السكان، تزايد عدد نقاط إجراء الفحوص في ألمانيا، علماً أن إنشاءها سهل: فقد أحصت وزارة الصحة وجود أكثر من ثمانية آلاف نقطة في منطقة شمال الراين وستفاليا وهي الأكبر في البلاد.

في برلين حيث يوجد 1200 نقطة على الأقل، قال مدير مراكز عدة في العاصمة بدون الكشف عن اسمه لصحيفة “تاغ شبيغل” الألمانية، إن “كل كشك كباب يمكنه الحصول على رخصة” لإجراء فحوص.

بعد المعلومات التي كشفتها وسائل الإعلام، سحبت مدينة مونستر (شمال غرب) الامتياز من شركة مشتبه فيها تشغل حوالى خمسين مركزاً في أكثر من 30 مدينة ألمانية.

المصدر: مونتي كارلو

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى