غوتيريس: 60 بالمئة من السوريين معرضون لخطر الجوع في 2021

قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” أمس الأربعاء محذرا من أن “60 في المئة من السوريين معرضون لخطر الجوع في 2021”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك بمناسبة حلول الذكرى الـ10 لاندلاع الأزمة السورية.

وأشار غوتيريس إلى أن “هناك حاجة لمزيد من وصول المساعدات الإنسانية العابرة للحدود للوصول إلى جميع المحتاجين في سوريا”.

وأضاف أن “تجسير الانقسامات الحالية في المجتمع الدولي يتطلب حوارا دبلوماسيا متواصلا وقويا”، محذرا من أن “عدم القيام بذلك سيؤدي إلى زيادة اليأس عند الشعب السوري”.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: القرار 2245 هو السبيل الوحيد لحل القضية السورية

وتابع: “هذا ما يدفعني لأن أحث مجلس الأمن مرارا وتكرارا على تحقيق توافق في الآراء بشأن هذه المسألة الحاسمة”.

وفي وقت سابق أصدر مجلس الأمن القرار 2254 في كانون الأول 2015 الذي دعا إلى وقف إطلاق النار في سوريا، وإجراء محادثات بين الحكومة والمعارضة.
واتهم غوتيريس “أطراف النزاع بانتهاك القانون الإنساني الدولي مع الإفلات المطلق من العقاب حتى الآن”.

وتحدث غوتيريس: “انهمرت القنابل والقذائف على المنازل والمدارس والمستشفيات والأسواق، وتسببت الأسلحة الكيميائية في معاناة لا توصف، وتم وضع المدن تحت الحصار وتعرض المدنيون للتجويع”.

وتابع: “قبل 10 سنوات، أدى القمع العنيف للمظاهرات الشعبية السلمية إلى حرب مروعة، وخلالها راقب العالم سوريا وهي تتحول إلى دمار وسفك دماء، حيث قتل مئات الآلاف، ونزح الملايين، ولا يزال عدد لا يحصى محتجزين بشكل غير قانوني وغالبا ما يتعرضون للتعذيب أو الاختفاء”.

وشدد غوتيريس على ضرورة “محاسبة مرتكبي تلك الجرائم إذا كان هناك رغبة في السلام الدائم”.

ويذكر أن الحرب السورية اندلعت شرارتها منذ أوائل عام 2011 عندما قام نظام بشار الأسد بحملة قمع للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية بشراسة غير متوقعةومنذ ذلك الحين قتل مئات الآلاف من الأشخاص ونزح أكثر من 10 ملايين آخرين.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى