عدنان بركات مختار الدراما السورية منع رفعت الأسد أول مسلسل من بطولته لانتقاده للنظام

من هو عدنان بركات؟

عدنان بركات ممثل سوري ولد في 5 مايو / أيار 1935 في العاصمة السورية دمشق. وتوفي في 2 فبراير / شباط عام 2000 وهو مسلم سني، بداية مسيرته الفنية كانت في نهاية ستينيات القرن العشرين حيث شارك بفيلم (غزلان) عام 1969، وشارك بالعامين التاليين في عدد من الأفلام من أهمها (الثعلب، عودة حميدو) لتتوالى بعدها أعماله والتي من أبرزها (البركان، عفية شلهوب، دواس الليل) شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية السورية بالإضافة إلى عدد من الأفلام السورية.

رقابة الأسد منعت عرض أول مسلسل من بطولته

عدنان بركات ممثل سوري قدير بدأ مشواره الفني في خمسينيات القرن الماضي على خشبة المسارح السورية، قبل أن يساهم في تأسيس المسرح القومي السوري، الذي أصبح واحدا من رواده. شارك عدنان بركات في عشرات المسلسلات التليفزيونية، منذ تأسيس التلفزيون العربي السوري عام 1960 وحتى رحيله عام 2000، لكن أدواره الأقرب لقلوب المشاهدين، عندما كان يؤدي شخصية المختار، فلا عجب أن لقب بمختار الدراما السورية. كان لبركات نصيبه من مضايقات نظام الأسد، فقد منعت الرقابة أول مسلسل من بطولته المطلقة وكان يحمل اسم ” الزناتي خليفة “، ذلك الحاكم غير العادل الذي حكم تونس في زمن المماليك.

البداية الفنية لمختار الدراما السورية عدنان بركات

  • ولد الفنان عدنان بركات في العاصمة السورية دمشق، أحب الفن والمسرح في وقت مبكر، ورغم معارضة الأهل والمجتمع لامتهانه مهنة التمثيل، أصر هو على تحقيق حلمه وشغفه على بالتمثيل على المسارح المحلية.
  • البداية الفنية لبركات كانت مع فرقة المسرح الحر للفنان عبد اللطيف فتحي، وفرقة النجوم السورية بالإضافة إلى عدلي من الفرق الخاصة التي كانت منتشرة وقتذاك في العاصمة دمشق في النصف الأول من القرن العشرين.
  • مع تأسيس المسرح القومي السوري، كان بركات واحدا من أكثر ممثليه حضوراً، أشهر أدواره كان في مسرحية ” العنب الحامض”، إخراج “علي عقلة عرسان”، الذي أخرج مسرحية ” أنتيجون” والتي كان البركات دوراً فيها في نهاية الستينيات.
  • ومن المسرحيات التي شارك فيها عدنان بركات : “الغريب” عن رواية الغريب لألبير كامو، ” أغنية على القمر”.
    وأكثر أدواره حضوراً على المسرح، كان في مسرحيات : ” السعد” : إخراج أسعد فضة، و ” التعويذة ” : إخراج ” عبد اللطيف فتحي ” الذي جرى تصويرهما وعرضهما على شاشات التلفاز.
  • مثل عدنان في بداياته عددا من المسلسلات التي ظهر فيها بشخصية القبضاي الشعبي، لكنه لم يكن القبضاي خفيف الظل ” كرفيقه ” ناجي جبر“، بل كان قبضاي صارم يصعب التعامل معه، وأشهر أدواره في هذه الشخصية، مسلسل حمام الهنا مع دريد لحام ونهاد قلعي، والذي أنتج عام 1968 حيث أدى شخصية “أبو صخر”.
عدنان بركات مختار الدراما السورية منع رفعت الأسد أول مسلسل من بطولته لانتقاده للنظام

أعمال الفنان عدنان بركات الخالدة في التلفزيون

  • شارك الفنان عدنان بركات في عشرات الأعمال في السينما والمسرح والتلفزيون، أبرز أدواره كان في مسلسل ” زقاق المايلة “، الذي أنتجه التلفزيون السوري عام 1972، ومأخوذ عن مسرحية ” الزوبعة ” للكاتب المصري محمود دياب “.
  • أيضاً قدم لدراما الأبيض والأسود، مسلسل ” أسعد الوراق المقتبس عن قصة ” الله والفقر ” للكاتب ” صدقي إسماعيل”، والذي أخرجه “علاء الدين كوكش” عام 1975.
  • في عام 1988، قدم عدنان بركات أول بطولة مطلقة له، من خلال مسلسل ” الزناتي خليفة ” مع المخرج “علاء الدين كوكش”، وهو الجزء الرابع من سلسلة تغريدة بنو هلال “التي كان ينتجها تلفزيون دبي” الزناتي خليفة “مسلسل يحكي قصة ديكتاتور دموي قيل أنه كان يحكم تونس في زمن المماليك، وقد منعت رقابة الأسد المسلسل كونها رأت أن المشاهدين متعاطفين مع المتمردين على حكم الزناتي خليفة، وقد رأوا أنه دعوة للخروج على الحاكم في وقت كانت تشهد سوريا اضطرابات أثناء تشديد نظام حافظ الأسد قبضته الأمنية على سوريا، وقت المواجهة مع الإخوان المسلمين في الثمانينات.

أعمال المختار عدنان بركات في السينما

قدم الفنان عدنان بركات عدداً من الأفلام السينمائية، فكانت البداية مع فيلم ( غزلان ) عام 1969، وشارك بالعامين التاليين في عدد من الأفلام من أهمها ( الثعلب، عودة حميدو ).
شارك أيضاً في أفلام : “اليازرلي”، “الورد البلدي”. “غوار جيمس بوند”، “ناجي العلي”، “الطحالب” “أحلام المدينة”،”الرجل الصامد” “العندليب”، “عنتر فارس الصحرا”.

وفاة عدنان بركات عام 2000

توفي عدنان بركات في 26 يناير عام 2000، عن عمر ناهز 65 عاماً. وكان بركات قد أدخل إلى المستشفى خلال فترة تصوير مشاهد في مسلسل ” حي المزار ” مع المخرج علاء الدين كوكش ، ومع اشتداد المرض اعتذر عن المسلسل.

عدنان بركات مختار الدراما السورية منع رفعت الأسد أول مسلسل من بطولته لانتقاده للنظام

عدنان بركات والسوشل ميديا

بالرغم من وفاة الفنان عدنان بركات منذ أكثر من 20 عاماً أي قبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنه ومنذ مدة غرد أحد الأشخاص حول الشبه الكبير بين الفنان الكبير وزعيم الدولة الشيوعية فيما مضى جوزيف ستالين ليتحول البوست إلى ترند تداولته الكثير من منصات التواصل الاجتماعي.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى