طهران تدعو بايدن لرفع العقوبات الأمريكية من أجل إحياء الاتفاق النووي

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الأحد، الرئيس الأميركي جو بايدن لرفع بعض العقوبات عن إيران لإبداء حسن نيته تجاه إحياء الاتفاق النووي، بحسب وكالة رويترز.

وقال وزير الخارجية الإيراني “إذا كان بايدن يعتزم رفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق النووي، فعليه إصدار أمر تنفيذي لإظهار حسن نيته بدلاً من تطبيق عقوبات على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في إيران”.

اقرأ أيضا: الحرس الثوري الإيراني يشكل ميليشيا سورية موالية شبيهة بالحشد الشعبي

وأضاف “قلنا للأميركيين في مناسبات عديدة إن عليهم تقديم شيء ملموس أو اثنين قبل أي اتفاق على سبيل المثال من خلال الإفراج عن بعض الأصول الإيرانية المحتجزة في البنوك الأجنبية”.

من جهة أخرى وجّه نواب إيرانيون رسالة إلى الرئيس إبراهيم رئيسي، محددين شروطاً للموافقة على إعادة إحياء الاتفاق الموقع عام 2015، بينها ضمانات قانونية بأن واشنطن لن تنسحب منه، فضلاً عن ضرورة موافقة الكونغرس الأميركي عليها.

وأجرت إيران والولايات المتحدة محادثات غير مباشرة في فيينا خلال العام الماضي لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018 وانتهكت إيران شروطه لاحقا من خلال تكثيف أنشطتها النووية.

وتوقفت المفاوضات الآن وتتبادل طهران وواشنطن إلقاء اللوم في عدم اتخاذ القرارات السياسية اللازمة لتسوية القضايا العالقة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى