ضامنو “أستانا” يجتمعون لمناقشة اجتماعات “الدستورية السورية” في جنيف

عقدت الدول الضامنة لـ“مسار أستانا” (روسيا وتركيا وإيران) حول سوريا، اجتماعا ثلاثياً في مقر البعثة الروسية بمدينة جنيف السويسرية، لمناقشة مجريات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وترأس وفد تركيا رئيس قسم سوريا في الخارجية التركية السفير سلجوق أونال، بينما ترأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، وعن إيران المستشار السياسي لوزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي.

اقرأ أيضا: موعد الاجتماع المقبل بشأن التسوية السورية بصيغة “أستانا”

وجاء الاجتماع بالتزامن مع إنهاء الهيئة المصغرة للجنة الدستورية (45 عضواً) من النظام والمعارضة وممثلي المجتمع المدني، اجتماعات اليوم الرابع، أمس الخميس، بعد أن طرح وفد النظام مبدأ دستورياً بعنوان “الإرهاب والتطرف”.

وقال عضو الهيئة المصغرة عن المعارضة، طارق الكردي، إن جلوس رئيسي الوفدين (النظام والمعارضة) بشكل مشترك حصل للمرة الأولى، مشيراً إلى أن الإجراء موجود في القواعد الناظمة لعمل اللجنة، ولكن لم يحصل هذا خلال الجولات الخمس الماضية من اجتماعات اللجنة.

وأوضح أن الاجتماعات بين الرئيسين المشتركين تجري كل يوم بحضور المبعوث الأممي غير بيدرسن، معتبراً ذلك بمثابة “تطور إيجابي”، وفق وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف: “نستطيع القول إن الطرف الآخر (النظام) يأتي بشكل مختلف عما اعتدنا عليه في الجولات الخمس الماضية، ولكن هذا لا يكفي حتى نقول إن الأمور إيجابية، أو أننا متفائلون، نستطيع القول إننا متفائلون بحذر، لأننا ننتظر النتائج وليس فقط الأقوال”.

المصدر: الشرق سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى