صحيفة : الوقائع تغير موقف نظام الأسد من الحرب الروسية على أوكرانيا

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن موقف نظام السوري من الحرب الروسية في أوكرانيا، بعد مرور نحو 40 يوماً، تغير كثيراً عن بداياتها.

وأضافت الصحيفة في تقرير، الأحد، أن موقف النظام في بداية الحرب الأوكرانية كان “ملاصقاً أو مزايداً” على موسكو، حين كان الرهان على “نصر سريع وصاعق للحليف الروسي”، لكن سرعان ما بردت التصريحات الرسمية مع تغيير الوقائع الأوكرانية.

اقرأ أيضا: نظام الأسد يناقش اعتماد الروبل بالتعاملات مع روسيا

وأشارت إلى أن النظام انتقل إلى “نظرة أكثر واقعية”، بضرورة “البحث عن حلول وتسويات”، والقلق من أنه “إذا كانت روسيا معزولة، فإنها لن تستطيع مساعدة سوريا المعزولة، ولن تستطيع الدفاع عنها في المنابر الدولية. كما أنها لن تستطيع تزويد دمشق بالحبوب والنفط والدعم الاقتصادي”، وهذا لا يعني إرسال أي إشارة “بالشك في الحليف الروسي”.

ولفتت إلى أن النظام يبحث عن مخارج وخيارات، أحدها أن تملأ إيران الفراغ الروسي مالياً واقتصادياً وميدانياً، بعد توقيعها الاتفاق النووي، في وقت لا تزال الصين مترددة بالاستثمار في سوريا.

ورأت الصحيفة أن زيارة رئيس النظام بشار الأسد، إلى الإمارات، جاءت ضمن هذه المعادلات، موضحة أنه “يبحث عن دعم اقتصادي وغطاء سياسي”، بينما تبحث أبو ظبي عن هيكلية أمنية جديدة في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى