شروط التسجيل على مشروع توكي “TOKİ” الجديد في إسطنبول (صور)

أعلنت السلطات التركية عن البدء بالتسجيل للمواطنين الأتراك على المشروع الجديد لإدراة المجمعات السكنية التركية (TOKİ)، في منطقة باشاك شهير بمدينة إسطنبول غربي تركيا.

وجاء في الإعلان الجديد لـ”TOKİ” الذي يتيح فرصة الحصول على منزل لأصحاب الدخل المحدود، سيباع أرخص منزل بسعر 376 ألف ليرة تركية، وستُحدّد أسماء المستفيدين عبر نظام القرعة.

اقرأ أيضا: قرارات جديدة بخصوص ملف تملك السوريين المجنسين في تركيا

سيبدأ التقديم على الطلبات للمرحلة الأولى من المشروع، بتاريخ 10 من كانون الثاني 2022 ولغاية 21 من كانون الثاني 2022، وتشمل 652 منزلاً و6 محال تجارية.

وبحسب رئاسة إدارة الإسكان الجماعي، ستُعرض منازل للبيع في حي “كايا باشي” وفق الآتي: 68 منزلاً بتصميم 1+1 من أصل 652 منزلاً في المرحلة الأولى، و66 منزلاً بتصميم 1+1 من أصل 794 في المرحلة الثانية، و4 منازل بتصميم 1+1 من أصل 753 منزلاً ضمن المنطقة 18 في الحي.

شروط التسجيل على مشروع توكي "TOKİ" الجديد في إسطنبول (صور)

وفي حي “هوش ديري” بمنطقة باشاك شهير، هنالك 14 منزلاً بتصميم 2+1 و44 منزلاً بتصميم 3+1 من أصل 344 منزلاً، وفي الحي 22 بالمنطقة، سيكون هنالك منزلان بتصميم 2+1 ومنزلان بتصميم 3+1 من أصل 862 منزلاً.

شروط التسجيل على مشروع توكي "TOKİ" الجديد في إسطنبول (صور)
شروط التسجيل على مشروع توكي "TOKİ" الجديد في إسطنبول (صور)

شروط التقديم على مشروع توكي TOKİ

أن يكون المتقدّم مواطناً تركياً.

أن يكون مقيماً داخل حدود الولاية الذي يقع فيها المشروع، بشرط ألا تقل مدته عن سنة واحدة، أو أن يكون مسجلاً في دائرة النفوس لدى الولاية التي يقع فيها المشروع.

لم يحصل على منزل في السابق من إدارة تطوير الإسكان، ولم يستخدم قرض إسكان من الإدارة، ويُستنثى من ذلك: عائلات الشهداء ومصابو الحرب، والأرامل والمطلقات والأيتام.

عدم وجود عقار مستقل أو منزل ضمن مبنى، أو منزل مستقل، مسجّل بسند ملكية له أو لزوجته أو أطفاله الذين يقعون تحت الوصاية، ويستثنى من ذلك: الحقول، الكروم، الحدائق، المنازل القروية، وأماكن العمل.

يحق لمن أتم الـ25 عاماً من التقدّم بطلب الحصول على شقة من المشروع، ويستثنى من شرط العمل: الأرامل اللاتي لديهن أطفال.

يجب ألا يتجاوز دخل العائلة الشهري 6.500 ليرة تركية (إجمالي الدخل الشهري الصافي لمقدّم الطلب وزوجته/ زوجها، أطفال تحت وصايته، بما في ذلك الطعام والمواصلات وغير ذلك)، وبالنسبة لولاية إسطنبول يجب أن يتجاوز الدخل الـ7000 ليرة تركية شهرياً.

لا يمكن لأكثر من فرد واحد أن يتقدم بطلب الحصول على عقار في المشروع، الطلب الواحد ينوب عن الزوج والزوجة والأطفال تحت الوصاية.

المستندات المطلوبة للمتقدّمين:

صورة عن البطاقة الشخصية.

المواطنون من ذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة إلى صورة تعريفية صادرة عن المديرية العامة لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، أو تقرير لجنة صحية من مستشفى حكومي تثبت إعاقة المتقدّم بنسبة 40٪ على الأقل.

بالنسبة للمتقاعدين يجب عليهم تقديم وثيقة هوية التقاعد التي حصلوا عليها من مؤسسة الضمان الاجتماعي، أو تقديم خطاب يوضّح أنهم متقاعدون.

ومن المتوقّع أن يلقى المشروع اهتماماً كبيراً، يُمكّن آلاف العائلات التركية من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، من امتلاك منزل بنفس سهولة دفع الإيجار.

زر الذهاب إلى الأعلى